recent
آخر الاخبار

أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً.

أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً.
أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً.

أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً.

أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً: أصبح الاعتماد على خدمات التخزين السحابي أمر شائع للغاية ويفضله الكثيرون على التخزين المحلي وذلك نظراً للتطور الكبير الذي أحرزته هذه الخدمات من حيث حجم التخزين المتاح ودرجة الأمان العالية التي تقدمها هذه الخدمات وغيرها من المميزات الأخرى.

ومن بين أفضل خدمات التخزين السحابي الموجودة على الإطلاق تأتي خدمة OneDrive الخاصة بمايكروسوفت والتي تتوفر على شكل تطبيق على الهواتف المحمولة وكذلك برنامج على الأجهزة والحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

تقدم خدمة OneDrive العديد من المميزات الرائعة التي تجعلها تتفوق على غيرها من خدمات التخزين السحابي الأخرى مثل جوجل درايف ودروبوكس وغيرها وفي السطور القادمة سنسلط الضوء على أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً.

1 | المخزن الشخصي Personal Vault.

بشكل عام يعد الأمان أحد أهم الأمور في أي خدمة تخزين سحابي وهذا ما تقدمه خدمة OneDrive لمستخدميها بالتأكيد إلا أن هناك ميزة إضافية تقدمها خدمة ون درايف هي ميزة المخزن الشخصي Personal Vault والذي يوفر طبقة حماية إضافية بحيث لا يمكنك الوصول إلى محتوى هذا المخزن إلا من خلال إدخال كلمة مرور أو بصمة إصبع أو حتى بصمة الوجه (حسب الإعدادات التي تفضلها) وهكذا ستتمكن من إضافة البيانات المالية والمصرفية وبيانات العمل السرية في مكان آمن ومحمي للغاية.

كل ما عليك القيام به لتفعيل المخزن الشخصي هو فتح منصة OneDrive سواء على الويندوز من خلال أداة متصفح الملفات File Explorer أو من خلال الموقع الرسمي للخدمة على الانترنت أو من خلال التطبيق الخاص بالخدمة على الهاتف الذكي، ثم توجه إلى "Personal Vault" واتبع التعليمات الواضحة التي تظهر لك، الآن أصبح من الممكن إضافة أي ملف تريد حمايته إلى المخزن الشخصي من خلال الدخول إلى "Personal Vault" ومن ثم سحب أي ملف من الذاكرة الداخلية للجهاز المستخدم أو من OneDrive وإفلاته في الخزانة أو يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى "My files" في OneDrive ثم الضغط على الثلاث نقاط (⋯) الموجودة بالقرب من اسم أي ملف تريد تأمينه ومن ثم الضغط على خيار النقل ""Move to" ومن ثم الضغط على "Personal Vault" لنقله إلى الخزانة.

لا تنسى بعد أن أضفت الملفات إلى الخزانة أن تقوم بتأمينها من خلال الضغط على كلمة "Vault" الموجودة في الجهة اليمنى من الأعلى ثم اختيار قفل "Lock" ليتم قفل الخزانة بوسيلة الأمان التي سبق وأن قمت باختيارها.

2 | القدرة على تحويل المستندات الورقية إلى ملفات PDF.

في حال كنت ممن يستخدمون التخزين السحابي بشكل كبير لحفظ المستندات الورقية فهذه الميزة بالتأكيد ستكون مفيدة لك، يحوي التطبيق الخاص بخدمة OneDrive المتوفر على الهاتف المحمول على ميزة رائعة هي إجراء المسح الضوئي للمستندات OCR ومن ثم تحويلها إلى ملفات PDF وحفظها بشكل مباشر على السحابة.

لاستخدام ميزة تحويل المستندات الورقية إلى ملفات PDF كل ما عليك القيام به هو فتح التطبيق الخاص بـ OneDrive على هاتفك الذكي ثم الضغط على الزر الخاص بالكاميرا الموجود في الأسفل وقم بتوجيهها إلى المستند الورقي المراد تحويله إلى PDF وانتظر حتى يتم التعرف على الكلام الموجود في المستند ثم اضغط على التقاط، إذا كان المستند مؤلف من أكثر من صفحة واحدة اضغط على زر Add وقم بأخذ لقطات لباقي الأوراق بنفس الطريقة وبعد الانتهاء اضغط على Done.

لحفظ المستند بصيغة PDF اضغط على Save As واختر له اسم ومسار للحفظ ثم اضغط على علامة الصح (✔️) ليتم حفظ الملف.

3 | ميزة Files On-Demand أو الملفات عند الطلب.

في حال كنت قد قمت بتفعيل مزامنة الـ OneDrive بالكمبيوتر لكي تتمكن من الوصول إلى الملفات بسرعة وسهولة من الممكن أن تلاحظ وجود استهلاك كبير لمساحة تخزين الجهاز، في هذه الحالة يمكنك الاستفادة من ميزة Files On-Demand للحصول على الملفات عند الطلب، هذه الميزة تسمح بتخزين ملفات من الكمبيوتر على السحابة لا يمكن الوصول إليها إلا في حال توفر اتصال بالانترنت وبالتالي توفر مساحة تخزينية على الهارد الخاص بك.

للاستفادة من ميزة Files On-Demand افتح OneDrive من شريط المهام واضغط بعدها على أيقونة الترس (⚙️) لفتح للإعدادات.

بعد الدخول إلى الإعدادات انتقل إلى قسم "Sync and Backup" ومرر للأسفل حتى تصل إلى الإعدادات المتقدمة Advanced Settings ومن أسفل "Files On-Demand" اضغط على "Free up disk space".

من الآن أصبحت الملفات تخزن على السحابة في OneDrive وهذا يعني أنك ستحتاج إلى اتصال دائم بالانترنت للوصول إليها، أما في حال أردت أن تبقى بعض الملفات متواجدة على المساحة التخزينية الداخلية الخاصة بالجهاز يمكنك الضغط على "Always Keep On This Device" بعد النقر بزر الفأرة الأيمن على الملف أو المجلد الذي تريد الاحتفاظ به على الذاكرة الداخلية.

4 | ميزة المشاركة المؤقتة وحماية الملفات.

هذه الميزة تعد إحدى أقوى مميزات خدمة OneDrive على الإطلاق حيث يمكنك من خلالها مشاركة الملفات مع الآخرين عن طريق روابط صالحة لمدة زمنية محددة مسبقاّ حسب رغبتك وبعد انتهاء هذه المدة سيتعذر الوصول إلى هذه الملفات، كما يمكنك قفل الروابط التي تقوم بمشاركتها مع الآخرين بكلمة سر لضمان عدم حصول أي أحد غير مصرح له إلى الملفات التي قمت بمشاركتها. للأسف هذه الميزتان لا تتوفران في النسخة المجانية من OneDrive بل تحتاج إلى الاشتراك بخدمة Microsoft 365.

في حال كنت تريد تجريب هذه الميزة اضغط على الثلاث نقاط (⋯) الموجودة بالقرب من اسم الملف الذي تريد مشاركته ومن القائمة التي تظهر اختر "Share" ثم من أمام خانة To اضغط على القلم لضبط إعدادات المشاركة "Sharing settings" ومن الجزئية "More settings" حدد مدة صلاحية الرابط وكذلك يمكنك إضافة كلمة سر من خلال الضغط على "Set password" ثم بعد الانتهاء اضغط على "Apply".

5 | استعادة النسخ القديمة من الملفات.

إحدى الميزات الرائعة التي توفرها خدمة OneDrive هي ميزة "Version history" أو "تاريخ الإصدار"، تسمح لك هذه الميزة بالوصول إلى النسخ القديمة من الملفات المرتبطة بخدمة OneDrive سواء ملفات وورد أو إكسل أو غيرها واستعراضها لاستعادتها في حال قمت بإجراء تعديلات غير مرغوبة وتود التراجع عنها.

للاستفادة من الميزة حدد الملف المراد استرجاع نسخة قديمة منه واضغط على الثلاث نقاط (⋯) لفتح القائمة ومنها اختر "Version history" لتظهر لك كل النسخ القديمة المتوفرة على السحابة، اضغط على أي نسخة تريدها واختر Open File.

6 | حفظ المستندات تلقائياً.

الميزة الأخيرة التي سنتحدث عنها اليوم ضمن موضوعنا عن أهم مميزات خدمة OneDrive التي يجب عليك استخدامها حالاً هي ميزة الحفظ التلقائي أو "Auto Save" للمستندات والتي تجعل ملفات العمل الخاصة بك تبقى محدثة باستمرار أثناء عملك على برامج مثل الوورد أو البوربوينت أو غيرها تحسباً لحدوث أي أمر مفاجئ يُفقِدك ملفاتك الهامة.

يتم تفعيل هذه الميزة من الشريط العلوي في برامج مثل الوورد والإكسل حيث تجد زر لخاصية "Auto Save" عليك تفعيله قبل بدء العمل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Redmi A3x ريدمي A3x.

أهم الأمور التي يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4o القيام بها.

google-playkhamsatmostaqltradent