recent
آخر الاخبار

أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.

الصفحة الرئيسية

أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.
أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.

أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.

أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون: إلى جانب إعلان أبل عن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها "Apple Intelligence" في مؤتمرها السنوي الخاص بالمطورين "WWDC 2024" أعلنت الشركة عن نظام التشغيل الجديد لهواتف الآيفون iOS 18 والذي جاء بالكثير من التحسينات والمميزات الجديدة التي طال انتظارها من قبل المستخدمين.

من المقرر أن يصل النظام الجديد إلى المستخدمين في وقت لاحق من هذا العام وتحديداً في فترة الخريف وستستفاد منه الأجهزة التي تعمل حالياً بنظام iOS 17، إليكم في السطور القادمة أهم المميزات الجديدة التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.

أولاً: تخصيص الشاشة الرئيسية للآيفون.

صحيح أن أبل بذلت بعض المجهود في مجال تخصيص الواجهة في الإصدار السابق من نظامها (iOS 17) فقد أتاحت على سبيل المثال لمستخدميها القدرة على إضافة الواجهات المصغرة "الويدجيتس" التفاعلية إلا أنها ظلت قاصرة في مجال تخصيص الواجهة ومتخلفة عن منافستها جوجل صاحبة نظام الأندرويد لكن ليس بعد الآن.

جلب iOS 18 لمستخدمي الآيفون "وأخيراً" القدرة على تخصيص الواجهة الرئيسية بكل حرية، حيث أصبح من الممكن تغيير أماكن التطبيقات والويدجيتس بالإضافة إلى القدرة على إضافة التطبيقات إلى الشريط السفلي في الهوم.

كما أصبح من الممكن في iOS 18 تغيير الدرجة اللونية ومستوى الشفافية للأيقونات بالإضافة إلى إمكانية الاختيار بين حجمين للأيقونات مع تحول لونها للغامق في حال قمت بتفعيل الـ Dark Mode.

ثانياً: القدرة على إخفاء التطبيقات وقفلها.

الكثير منا يمتلك بعض التطبيقات على جهازه لا يرغب أن يدخل إليها أي أحد أو حتى أن يراها في قائمة التطبيقات، إحدى أبرز المميزات التي جاء بها نظام التشغيل الجديد من أبل iOS 18 هي القدرة على إخفاء التطبيقات من واجهة التطبيقات وقفلها عن طريق بصمة الاصبع أو الوجه.

هذه الميزة ستعزز الخصوصية على جهازك الآيفون خاصةً في حال كان متاح للاستخدام من قبل غيرك حيث يمكن إخفاء التطبيقات في مجلد ضمن قائمة التطبيقات لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال البصمة أو كلمة المرور.

ثالثاً: تطبيق خاص لإدارة كلمات المرور.

لم تكتفي أبل في iOS 18 بإتاحة القدرة على قفل وإخفاء التطبيقات بل قامت أيضاً بتصميم تطبيق جديد يقوم بحفظ كل كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد بدلاً من الدخول إلى الإعدادات لتحصل على كلمات المرور المحفوظة التي تحتاجها كما كان في السابق.

التطبيق الجديد من أبل يأتي باسم "Passwords"، ولا يكتفي هذا التطبيق بحفظ كلمات المرور الموجودة على Keychain و iCloud الخاصة بحساباتك المختلفة بل يقوم أيضاً بالاحتفاظ بكلمات المرور لشبكات الـ Wi-Fi التي تقوم بالاتصال بها وكذلك رموز المرور والأكواد الخاصة بالمصادقة الثنائية.

من أهم مميزات التطبيق إلى جانب جمع مختلف كلمات السر الخاصة بك في مكان واحد أنه يتوافق مع مختلف أجهزتك حيث يتزامن مع الآيباد أو الماك الخاص بك أو حتى نظارات فيجن برو وأجهزة الويندوز من خلال المعرف الخاص بأجهزة أبل Apple ID. ولزيادة الأمان في حال لاحظ التطبيق أن إحدى كلمات المرور الخاصة بك ضعيفة أو ظهرت في أحد عمليات تسريب البيانات سيقوم بتحذيرك على الفور.

رابعاً: مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة من أبل Apple Intelligence.

صحيح أن iOS 18 جلب الكثير من التغييرات الرائعة إلا أنه يمكننا الجزم أن الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بأبل والذي أسمته Apple Intelligence كان أبرز ما تم ذكره في مؤتمرها للمطورين "WWDC 2024" وقد سبق وأن تحدثنا عنه بالفعل في مقال سابق بعنوان "كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence" لكن في عجالة: أصبح بإمكانك من خلال Apple Intelligence إنشاء الصور والرموز التعبيرية وتحرير النصوص وتلخيصها بالإضافة إلى التعاون مع رائدة الذكاء الاصطناعي OpenAI لجلب نموذجها الأكثر تطوراً GPT-4o إلى  iOS 18 وباقي أنظمة أبل الحديثة.

ولعل التطور الأهم الذي سيهم الكثير من مستخدمي الآيفون هو ذاك الذي طال المساعد الافتراضي الخاص بأجهزة أبل "Siri" حيث أصبحت "سيري" ذكية بالفعل وإلى حد مميز، يبرز ذلك بقدرتها الكبيرة على فهم السياق والكلام المتلعثم بالإضافة إلى إمكانية تنفيذ الأوامر الصعبة كتشغيل المقاطع الموسيقية وفتح المقالات وغير ذلك.

كما أصبحت سيري قادرة على الإجابة عن الاستفسارات النصية وتم دمج ChatGPT معها لتنفيذ المهام الصعبة والمعقدة.

خامساً: تصميم جديد لتطبيق الصور "Photos".

حصل تطبيق الصور الخاص بأجهزة الآيفون "Photos" على تحديث جديد لواجهته من حيث التصميم والتنسيق لتسريع عملية البحث عن الصور وكان ذلك ضمن حزمة التحديثات والتغييرات الجذرية التي قدمتها الشركة في iOS 18.

الآن أصبح لتطبيق الصور تنسيق موحد مختلف عن الشكل السابق الذي اعتدنا عليه في الإصدارات السابقة، ستلاحظ عند فتح التطبيق وجود زر جديد يمكن من خلاله فلترة الصور بشكل سريع بالإضافة إلى ميزة رائعة أدرجتها أبل في تطبيقها هي ميزة المجموعات "Collections" والتي تقوم تلقائياً بفرز الصور ضمن مجموعات تتشابه بالـ "ثيم" العام كالسفر والرحلات "Trips" أو الأشخاص والحيوانات الأليفة "People & Pets" أو أي ثيم آخر من الثيمات التي تحتاجها والتي يمكنك تثبيتها على جهازك لتسهيل الوصول إلى صورك المفضلة. 

وهناك ميزة أخرى جديرة بالذكر هي ميزة "Recent Days" التي تتيح لك الوصول إلى الصور المُلتقطة في يوم ما والرائع في هذه الميزة أنها تقوم بمنح الأولوية للصور المميزة والأكثر وضوحاً وتغفل الصور المشوشة أو المكررة والأقل أهمية.

سادساً: تصميم جديد لمركز التحكم "Control Center".

تحوي لوحة مركز التحكم على العديد من الاختصارات التي تسهل على المستخدم الوصول إلى الإعدادات الأكثر استخداماً في الجهاز كتشغيل وإيقاف بيانات الخليوي والواي فاي والبلوتوث وتحديد الموقع GPS وكذلك المصباح والتحكم بالصوت والسطوع وغيرها من الإعدادات التي يغنيك وجودها في مركز التحكم عن الدخول إلى إعدادات الهاتف، هذه اللوحة بقيت في الإصدارات السابقة ثابتة وغير قابلة للتخصيص كحال شاشة الهوم.

من أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 الجديد هي القدرة على تغيير شكل وحجم وترتيب الاختصارات الموجودة في لوحة مركز التحكم "Control Center" بعد أن كانت ثابتة في الإصدارات السابقة من iOS.

يمكنك الآن إضافة اختصارات لإعدادات التطبيقات الخارجية "الطرف الثالث" في لوحة مركز التحكم كما يمكنك أن تغيير حجم الأيقونات بكل حرية، وفي حال كنت تمتلك iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max فسيمكنك إسناد وظائف جديدة لزر الـ Action كتفعيل / تعطيل وضع الطيران.

سابعاً: دعم الـ RCS ورسائل الأقمار الصناعية.

أعلنت أبل في تشرين الأول / أكتوبر الماضي عن نيتها دعم خاصية RCS وقد أصبحت الآن متوفرة بشكل افتراضي في تطبيق الرسائل لتسهيل تبادل الصور والفيديوهات ذات الدقة العالية ومعلومات الموقع ورؤية مؤشرات الكتابة وغير ذلك من الأمور الأخرى بين مستخدمي هواتف الآيفون والأندرويد.

كما يمكن إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية من خلال خاصية "Messages via satellite" والتي تسمح لك بإرسال الرسائل (المشفرة بتقنية طرف لطرف) حتى في حال غياب شبكة الخليوي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Realme Narzo N63 ريلمي نارزو N63.

مواصفات وسعر هاتف Realme C51s ريلمي C51s.

google-playkhamsatmostaqltradent