recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.
أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.

أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.

أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11: معظمنا قد مر بمشكلة توقف برنامج معين عن العمل وتجمد الكمبيوتر بالكامل نتيجة هذا الخلل وخاصة في الأجهزة القديمة أ ذات الإمكانات المتواضعة.

في بعض الأحيان يقوم نظام التشغيل بالتعرف على المشكلة ويعرض لم رسالة مفادها أن البرنامج لا يستجيب ويسألك في حال كنت تريد إغلاقه بشكل إجباري وهنا عند الموافقة يتم حل المشكلة.

لكن هناك الكثير من الحالات التي لا يتعرف فيها نظام التشغيل على المشكلة ومن الممكن أن تضطر إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر بالكامل لتجاوز هذا الأمر وهو إجراء مزعج ويسبب إضاعة الوقت.

في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.

الإيقاف الإجباري للبرامج في ويندوز 11.

في البداية وقبل البدء بالحديث عن طرق إغلاق البرامج بشكل نهائي في الويندوز 11 لا بد من فهم الأمور التي ستحدث عن فرض إيقاف تشغيل برنامج معين, أي ما الشيء الذي من الممكن أن يحدث عند إيقاف البرنامج بشكل إجباري وهل سيضر هذا الشيء بالنظام أو بالكمبيوتر على العموم؟

الجواب بالتأكيد لا, لن يحدث أي شيء يضر بالكمبيوتر أو النظام, كل ما هنالك أن النظام سيقوم بإيقاف تشغيل البرنامج وكل العمليات المرتبطة به بغض النظر عن المهام التي كانت تتم قبل تجمد البرنامج واضطرارك إلى إيقافه إجبارياً. أي أنه - على سبيل المثال - في حال كنت تقوم بنسخ أو نقل ملفات من مسار إلى آخر باستخدام أحد برامج تصفح الملفات وتجمد هذا البرنامج وبالتالي اضطررت إلى إجراء إيقاف إجباري له ستتوقف هذه العملية على الفور وستحتاج إلى إعادة نسخ أو نقل الملفات من البداية.

طبعاً هذا المثال ينطبق على كل البرامج والعمليات الأخرى ولهذا في حال كنت تخشى فقدان الملفات والبيانات التي كنت تعمل عليها (مثل مستند مكتوب على الوورد لم يتم حفظه بعد أو أي ملف من حزمة الأوفيس) فننصحك بانتظار البرنامج ليتمكن من العودة إلى عمله وحفظ التغييرات التي قمت بها لكي لا تفقد بياناتك الهامة, من الممكن أن يستغرق البرنامج بعض الوقت ليعود من الجمود وهذا الأمر يعتمد على مواصفات الكمبيوتر وعدد البرامج قيد التشغيل وغيرها من العوامل, أما في حال كنت متأكد من أخذ نسخة احتياطية من البيانات بمعنى أنك لن تفقد أي شيء قُم بتجريب واحدة من الطرق الأربعة التي سنوردها في السطور القادمة لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11

الطريقة الأولى: من خلال الضغط على الاختصار (Alt + F4).

الطريقة الأولى معنا هي الأبرز والأشهر والتي ربما يعرفها معظم مستخدمي الويندوز وهي استخدام الاختصار (Alt + F4) وهو واحد من الاختصارات الهامة جداً لإغلاق البرامج إجبارياً وحتى لإغلاق البرامج بشكل عام في حال كنت لا تخشى فقدان بياناتها, الغاية من هذا الاختصار هو الاستعاضة عن زر الـ X الذي يتواجد في زاوية نافذة أي برنامج وهو مفيد جداً في كثير من الحالات حيث لا تضطر إلى البحث عن زر X أو في حال كنت في لعبة لا تضطر إلى العودة إلى القائمة والضغط على خيار الخروج الذي يستغرق المزيد من الوقت.

بالنسبة لطريقة استخدام هذا الاختصار في إغلاق البرامج إجبارياً, في البداية لا بد من التأكد من تحديد البرنامج الذي تريد إغلاقه وذلك كي لا تقوم بإغلاق برنامج آخر عن طريق الخطأ.

الآن لكي تغلق برنامج مجمّد اضغط في البداية على "Alt" لتتأكد من تحديد نافذة البرنامج ثم اضغط على "F4" إذا كنت تستخدم كمبيوتر ثابت أو "Fn + F4" إذا كنت تستخدم لابتوب.

من المفروض أن يؤدي هذا الإجراء إلى إيقاف البرنامج إجبارياً, لكن في حال لم يستجيب النظام لطلبك بإغلاق البرنامج الُمجمّد هنا يجب عليك تجريب طريقة أخرى من الطرق المتبقية.

الطريقة الثانية: إغلاق البرنامج من خلال الضغط على زر End Task الموجود في شريط المهام.

هذه الطريقة شبيهة إلى حد كبير بالطريقة السابقة إلا أنها لا تتوفر على الإصدارات القديمة من ويندوز بل تأتي بشكل حصري على ويندوز 11 ابتدءاً من تحديث 23H2.

استخدام هذه الطريقة بسيط للغاية, فعندما يتجمد برنامج معين أو تجد تهنيج أو تعليق أثناء العمل يكفي أن تقوم بالضغط على أيقونة البرنامج في شريط المهام بالزر الأيمن للفأرة واختيار "End Task" لفرض الإغلاق على البرنامج, هذه الطريقة مرادفة للطريقة السابقة ولاستخدام زر الـ X.

قد يكون هذا الاختصار غير مُفعّل بشكل افتراضي وهنا ستضطر إلى تفعيله يدوياً, يمكنك القيام بذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات "Settings" من قائمة ابدأ أو من خلال الاختصار Win + I في لوحة المفاتيح, انتقل بعدها إلى System ثم إلى "For Developers" وفعّل خيار المطور "Developer Mode", الآن بعد تفعيل خيارات المطور قُم بتفعيل خيار End Task, هكذا وبهذه البساطة يمكنك تفعيل هذه الطريقة.

الطريقة الثالثة: إغلاق البرامج اجبارباً من خلال موجه الأوامر CMD.

في حال لم تتمكن من إيقاف البرنامج المُجمد من خلال الطريقتين السابقتين نتيجة أي سبب, هنا من الممكن اللجوء إلى كتابة سطر بسيط في موجه الأوامر CMD سيتكفل بالإغلاق الفوري للبرامج والعمليات التي تريدها.

في البداية قُم بالضغط على زري Win + S في لوحة المفاتيح لفتح نافذة البحث واكتب CMD أو Windows Terminal لفتح موجه أوامر الويندوز والذي سنقوم فيه بكتابة الأمر "tasklist" ومن ثم اضغط Enter لكي يعرض لك موجه الأوامر قائمة بالبرامج والعمليات القيد التشغيل على النظام.

الآن قم بنسخ الأمر التالي: "taskkill /im program-name.exe /t /f" مستبدلاً program-name باسم البرنامج أو العملية التي تريد إيقافها بشكل إجباري كما يظهر ضمن القائمة الخاصة بالبرامج والعمليات قيد التشغيل واضغط على Enter ليتم إيقاف البرنامج أو العملية على الفور.

الطريقة الرابعة: من إيقاف البرنامج نهائياً من خلال برنامج "Process Explorer".

برنامج Process Explorer هو برنامج من مايكروسوفت بديل لمدير المهام التقليدي Task Manager الخاص بويندوز أي أنه ليس برنامج خارجي إنما مطور من مايكروسوفت, لكن مع ذلك ستحتاج إلى تحميل وتثبيت البرنامج على كمبيوترك.

حمل البرنامج من الرابط في آخر المقال ومن ثم فك الضغط وشغّل برنامج Process Explorer.

ضمن النافذة الرئيسية للبرنامج ستظهر لك كل البرامج والعمليات قيد التشغيل على الكمبيوتر في الوقت الحالي, ستجد أن هناك عدد كبير من البرامج والعمليات قيد التشغيل في الوقت الفعلي وقد تجد صعوبة في إيجاد البرنامج المطلوب, لذا قمم بسحب أيقونة "Find Window's Process" التي ستجدها في الأعلى وأفلتها على البرنامج المُجمد وهنا سيقوم Process Explorer بإيجاد البرنامج فوراً.

الآن حدد هذا البرنامج ومن ثم اضغط على "Kill Process Tree" ثم اضغط على "OK".

وبهذه البساطة سيتم إيقاف العملية أو البرنامج المطلوب إيقافه.

يمكنك تحميل برنامج Process Explorer من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي:

هذه كانت أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لإيقاف تشغيل البرامج بشكل نهائي على ويندوز 11.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف ZTE Nubia Z60 Ultra / زد تي إي نوبيا Z60 الترا.

مواصفات وسعر هاتف Oppo A59 5G / أوبو أ 59 5G.

google-playkhamsatmostaqltradent