recent
آخر الاخبار

زيادة مساحة وحدة التخزين من خلال تعطيل Reserved Storage | خاصية Reserved Storage في ويندوز 11 وكيفية تعطيلها.

الصفحة الرئيسية

زيادة مساحة وحدة التخزين من خلال تعطيل Reserved Storage | خاصية Reserved Storage في ويندوز 11 وكيفية تعطيلها.
زيادة مساحة وحدة التخزين من خلال تعطيل Reserved Storage | خاصية Reserved Storage في ويندوز 11 وكيفية تعطيلها.

زيادة مساحة وحدة التخزين من خلال تعطيل Reserved Storage | خاصية Reserved Storage في ويندوز 11 وكيفية تعطيلها.

زيادة مساحة وحدة التخزين من خلال تعطيل Reserved Storage: إذا كانت وحدة التخزين التي تستخدمها ذات حجم صغير وتريد زيادته - برمجياً - يمكنك القيام ببعض الخطوات الهامة في هذا المجال, ففي حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11 فبالتأكيد قد سمعت بخاصية Reserved Storage من ويندوز والتي تقوم بحجز مساحة من وحدة التخزين الخاصة بك.

في مقالنا اليوم سنتعرف على خاصية Reserved Storage من ويندوز وما هو عملها وكيفية تعطيلها لزيادة المساحة الحرة في وحدة التخزين.

ما هي خاصية Reserved Storage في ويندوز.

خاصية Reserved Storage هي واحدة من الخواص التي أضافتها مايكروسوفت في الإصدار رقم 1903 من ويندوز 10 والإصدارات الأحدث.

تقوم هذه الخاصية بحجز مساحة خاصة بالنظام على الهارد وذلك للتأكد من توفر مساحة كافية لعمليات تحديث النظام والتطبيقات والعمليات الخاصة بالنظام دون الحاجة إلى إفراغ هذه المساحة من قبل المستخدم.

بشكل عام تعد هذه الخاصية مفيدة جداً حيث أن نقص الذاكرة الفارغة على الهارد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والأخطاء في النظام.

لكن في حال كان حجم الهارد لديك صغير وتريد أن تسترد هذه المساحة المخصصة للنظام والتي تحجزها خاصية Reserved Storage.

في السطور القادمة سنتحدث عن طريقة تعطيل هذه الخاصية.

كيفية تعطيل خاصية Reserved Storage في ويندوز.

في البداية وقبل كل شيء لا بد من التأكد من أن أن خاصية Reserved Storage مفعّلة على كمبيوترك (لأنها لا تكون مفعّلة دائماً فقد يكون حجم قرص النظام كبير أو أن النظام ذو إصدار أقدم من ويندوز 10 1903) وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings وذلك من خلال قائمة ابدأ أو من خلال النقر على زري Win + I بعدها انتقل إلى تخزين Storage من قسم نظام System والآن انتقل إلى خيار Show more categories إلى أن يظهر قسم System & Reserved فتقوم بالضغط عليه.

ستلاحظ ظهور قائمة تضم كل سعات التخزين التي يستخدمها نظام التشغيل وفي حال وجدت ضمن هذه القائمة خاصية Reserved storage فهذا يعني أن الخاصية مفعّلة على كمبيوترك وإلا فإن الميزة غير مفعّلة ولست بحاجة لمتابعة خطوات تعطيلها التي سنوردها فيما يلي.

تقريباً يقدر الحجم الذي تحجزه خاصية Reserved Storage حوالي 7 GB وفي حال لم تكن بحاجة ملحة لهذه المساحة لا تقم بإلغاء الخاصية وذلك للحفاظ على أفضل أداء لنظام التشغيل لكن في حال كنت تريد تعطيل هذه الخاصية فإليك خطوات القيام بذلك:

في البداية نقوم بفتح موجه الأوامر الخاص بالنظام (Command Prompt) بصلاحيات المدير ويتم ذلك من خلال كتابة CMD في قسم البحث الموجود في قائمة ابدأ ثم النقر على تشغيل كمدير Run as administrator أو من خلال النقر على زري Win + X في لوحة المفاتيح ومن ثم من القائمة Terminal (Admin) ( من الضروري جداً فتح موجه الأوامر بصفة مدير لتتمكن من القيام بتعطيل خاصية Reserved Storage ).

والآن قم بكتابة الأمر التالي في ناقذة CMD: 

DISM /Online /Set-ReservedStorageState /State:Disabled

 ستظهر لك رسالة تفيد بنجاح العملية بعد تنفيذ الأمر السابق "The operation completed successfully" وكل ما تبقى عليك هو إجراء إعادة تشغيل للكمبيوتر ومن ثم الدخول إلى الإعدادات والتوجه إلى System & Reserved لترى أن خاصية Reserved Storage لا تظهر ويمكنك أن تلاحظ أن المساحة الفارغة في البارتشن C قد ارتفعت.

في حال أردت إعادة تفعيل هذه الخاصية توجه من جديد إلى موجه الأوامر واكتب الأمر التالي:

DISM /Online /Set-ReservedStorageState /State:Enabled

 وبعد الضغط على إنتر أعد تشغيل الكمبيوتر ليتم تفعيل الخاصية من جديد.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor 70 Pro Plus | سعر ومواصفات هونر 70 برو بلس.

أهم المميزات الجديدة لتحديث جوجل كروم الأخير | مميزات جديدة في التحديث الأخير لكروم Google Chrome 103.

google-playkhamsatmostaqltradent