recent
آخر الاخبار

أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14.

الصفحة الرئيسية

أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14.
أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14.

أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14.

أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14: كما تعودنا تقوم شركة جوجل المطورة لنظام التشغيل "أندرويد" الخاص بالأجهزة المحمولة والأدوات الذكية ( الهواتف, التابليتات, الشاشات ...الخ) بتحديث هذا النظام بشكل سنوي لتحسين تجربة المستخدمين وتسهيل أعمالهم على الأجهزة العاملة بهذا النظام.

جاء التحديثان الأخيران لنظام الأندرويد (أندرويد 12 وأندرويد 13) بالكثير من التحسينات التي كان أبرزها استخدام واجهة مستخدم مبنية على تصميم Material You وكان هذا للمرة الأولى في أندرويد 12, وتم في أندرويد 13 تحسين تجربة المستخدم وإضافة العديد من المميزات الرائعة إليه وهذا ما يجعلنا متشوقين لمعرفة أهم المميزات التي ستأتي مع التحديث الجديد "أندرويد 14".

وقد صدرت النسخة التجريبية من أندرويد 14 وفيها الكثير من المميزات الرائعة, دعونا لا نطيل المقدمة, سنستعرض في موضوعنا اليوم أهم المميزات الجديدة القادمة في نظام أندرويد 14.

1 | ميزة "Photo Picker" لاختيار الصور التي يمكن الوصول إليها من قبل التطبيقات.

الميزة الأولى التي جاء بها أندرويد 14 هي ميزة "Photo Picker" أو منتقي الصور وهي ميزة هامة جداً تدعم خصوصية المستخدم وتتيح له اختيار الصور التي يسمح للتطبيقات بالوصول إليها.

الكثير من التطبيقات تطلب الوصول إلى مكتبة الصور الخاصة بك بشكل كامل لتتمكن من الوصول إلى صورة واحدة! وهذا أمر غير منطقي فما الفائدة من السماح للتطبيقات بالاطلاع على مكتبة صور كاملة لأجل صورة واحدة أو مجموعة صور محددة؟

الميزة الجديدة التي جاء بها أندرويد 14 سمحت للمستخدم بتحديد صورة / فيديو أو مجموعة صور / فيديوهات فقط وإعطاء الإذن بالوصل إليها دوم الحاجة إلى إعطاء إذن وصول إلى كامل المكتبة.

للأسف هذه الميزة لن تعمل على كل التطبيقات فمثلاً تطبيق Whatsapp سيطلب منك الوصول إلى كل الصور بغض النظر عن تحديد هذا الخيار الجديد من عدمه.

2 | الإشعارات المرئية "Flash Notifications".

الإشعارات المرئية "Flash Notifications" هي ميزة أخرى يقدمها لنا أندرويد 14, هذه الميزة مفيدة جداً في العديد من الحالات فمن الممكن أن تفوتك العديد من الإشعارات نتيجة ضبط الهاتف على الوضع الصامت أو قد يكون صوته منخفض وأنت تقف في مكان بعيد بعض الشيء, بغض النظر عن الظروف المؤدية إلى تفويت الإشعارات هذه الميزة جاءت لتساعدك على التنبه لوجود إشعارات جديدة حال ورودها لكي لا يفوتك أي شيء.

باختصار الميزة تتلخص بجعل الفلاش ليد الخاص بهاتفك أو الشاشة أو كلاهما يضيء عند ورود إشعار جديد.

الميزة ليست بالجديدة فالعديد من أجهزة الأندرويد تدعم هذه الميزة كما أن هناك العديد من التطبيقات التي تجلب لك هذه الميزة لكن الأمر اختلف الآن فقد أصبحت ميزة الإشعارات المرئية ميزة رسمية في نظام الأندرويد وبالتالي ستأتي في جميع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 14.

يمكنك ضبط هذه الميزة من الإعدادات لتجعل الفلاش يضيء بالتزامن مع الإشعار أو أن تضبط الشاشة على الإضاءة بلون معين كالأحمر مثلاً عند ورود إشعار جديد أو يمكنك ضبط الخيارين معاً لزيادة درجة التنبيه.

3 | تخصيص شاشة القفل.

لطالما كانت خيارات التخصيص من أكثر الأمور التي تجذب المستخدمين وتقدم لهم إحساس بإمكانية تطويع الهاتف كما يحلو لهم وضبطه بشكل يلاءم ذوقهم واحتياجاتهم.

ولمعرفة جوجل بهذا الأمر فسياتي أندرويد 14 بالمزيد من خيارات التخصيص الخاصة بشاشة القفل بحيث سيتمكن المستخدم من ضبط شمل الساعة والأيقونات وكل شيء يظهر على شاشة القفل.

الميزة لا تزال في طور التطوير في النسخة التجريبية من النظام إلا أنه من المتوقع أن تحصل على العديد من التحسينات لتلاءم كل الأذواق والخيارات التي يفضلها المستخدمون.

4 | ميزة "App Pairالتشغيل المزدوج للتطبيقات.

جاء الإعلان عن ميزة App Pair في المؤتمر السنوي للمطورين الخاص بجوجل وهو نفس المؤتمر الذي أعلنت فيه عن هاتفها القابل للطي Pixel Fold, وهي ميزة موجهة لتلك الشريحة من المستخدمين الذين يستخدمون أكثر من تطبيق في نفس الوقت حيث ستتمكن في أندرويد 14 من استخدام تطبيقين في نفس الوقت مع إمكانية تصغير وتكبير التطبيق وتخصيصي أحجامهما بما يناسبك حتى أن التطبيقين سيظهران معاً في قائمة الريسينت أو التطبيقات المفتوحة مؤخراً.

قد لا تبدو الميزة مفيدة وعملية جداً على الهواتف المحمولة بينما ستظهر فائدتها وقوتها على الأجهزة اللوحية والتي تملك شاشات كبيرة.

5 | ميزة Auto-confirm Unlock تأكيد رمز الـ PIN بشكل تلقائي.

ميزة Auto-confirm Unlock هي ميزة جديدة ستأتي مع نظام التشغيل الجديد أندرويد 14 لتوفر على المستخدمين عناء الضغط على زر OK بعد إدخال رمز القفل PIN. 

عند قفل الهاتف برمز PIN ستحتاج إلى كتابة الرمز المؤلف من 6 أرقام ومن ثم الضغط على OK, بعد تفعيل هذه الميزة سيقوم الجهاز بشكل تلقائي بالتعرف على الرمز عند إدخاله بشكل صحيح وسيتم فتح القفل تلقائياً.

قد يرى البعض هذه الميزة غير مفيدة إلا أنها مهمة جداً وخاصة بالنسبة للذين يستخدمون هواتفهم بكثرة والذين يحتاجون إلى السرعة في فتح القفل.

6 | ميزة App Cloning أو استنساخ التطبيقات.

استنساخ التطبيقات أو App Cloning هي ميزة رائعة وهامة جداً ستأتي بشكل رسمي مع أندرويد 14, تسمح لك هذه الميزة بتشغيل نسختين من التطبيق الواحد دون الحاجة إلى تثبيت برامج خارجية قد تكون خبيثة ومؤذية.

الآن في حال كان لديك شريحتي اتصال على هاتفك وتحتاج لتشغيل نسختي واتساب أو كنت تريد تشغيل نسختين من أي تطبيق آخر ستتمكن من القيام بذلك من خلال ميزة App Cloning الرائعة في أندرويد 14.

7 | استخدام كاميرا الهاتف على أنها كاميرة ويب.

عادةً ما تكون كاميرا الويب الخاصة بأجهزة اللابتوب ذات مواصفات متدنية وهنا يضطر الكثيرين إلى شراء كاميرة ويب خاصة, لكن ليس بعد الآن فمع التحديث الجديد Android 14 ستتمكن من استخدام كاميرا الهاتف على أنها كاميرة ويب بكل سهولة وبساطة.

كل ما عليك لاستخدام هذه الميزة هو توصيل الهاتف باللابتوب من خلال كابل الـ USB ومن ضمن الخيارات التي ستظهر لك اختر Webcam والتي ستسمح لك بتحويل هاتفك المحمول إلى كاميرة ويب متصلة بكمبيوترك وتؤمن لك جودة عالية (FHD وما فوق).

متى سيصدر نظام أندرويد 14 بشكل رسمي؟

كما أشرنا في بداية موضوعنا إن النسخة الحالية من أندرويد 14 هي النسخة بيتا v5 والتي تعد النسخة التجريبية الأخيرة من نظام التشغيل قبل صدوره الرسمي إلى العلن والذي سيكون في الفترة القصيرة القادمة ( بين أغسطس /آب الحالي وسبتمبر / أيلول القادم على أبعد تقدير ).

ستكون أجهزة جوجل بكسل بدءاً من Pixel 4a 5G في الهواتف المحمولة بالإضافة إلى Pixel Fold و Pixel Tablet هي أول الأجهزة التي ستحصل على التحديث الجديد من نظام التشغيل, بينما ستلحق بها الأجهزة الرائدة من الشركات الأخرى مثل سامسونج وأوبو وشاومي وموتورولا وأسوس وون بلس وغيرها من الشركات الأخرى.

ختاماً: بالتأكيد هناك المزيد من التحسينات التي ستصل بشكل تدريجي إلى نظام أندرويد 14 بعد صدور النسخة المستقرة منه والتي سنتحدث عنها بالتأكيد حال صدورها.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف ZTE Blade A72s / زد تي اي بلاد أ 72 اس.

أهم النصائح للتقليل من تأثير الذكاء الاصطناعي على الخصوصية.

google-playkhamsatmostaqltradent