recent
آخر الاخبار

كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي.

كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي.
كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي.

كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي.

كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي: يعد اتصال الانترنت جزء أساسي من حياة معظم البشر حيث أصبحت مختلف الأعمال والأمور الحياتية تعتمد عليه بشكل أساسي ونادراً ما يمكنك رؤية أي جهاز لا يتصل بالانترنت بشكل أو بآخر سواء في المؤسسات أو حتى في المنازل, ولا يقتصر الأمر على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية بل يتعداه إلى الشاشات والبرادات والغسالات وأجهزة الإنارة الذكية وغيرها التي أصبحت جميعها موصولة بالشبكة.

وبسبب هذا الاعتماد الكبير على شبكة الانترنت يعد الراوتر واحد من أهم الأجهزة الإلكترونية في المنزل والتي يجب الاعتناء بها وتحديد موضعها بشكل دقيق لتغطية كامل المساحة المطلوبة بإشارة شبكة الواي فاي سواء في المنزل أو حتى في العمل.

ترتبط قوة شبكة الواي فاي وتوزعها بالعديد من العوامل أهمها نوع الراوتر وموضعه و بالهوائيات الخاصة بالراوتر ولهذا السبب يجب اختيار الراوتر وتحديد الموضع الأفضل للراوتر في المنزل بالإضافة إلى ضبط الهوائيات بأفضل شكل ممكن لتغطية أكبر مساحة بالشبكة. ولكي تتمكن من الاستفادة القصوى من الراوتر والحصول على اتصال انترنت ذو جودة مقبولة على مختلف مساحة المنزل نحن الآن بصدد الحديث عن كيفية ضبط هوائيات الراوتر لتقوية إشارة الواي فاي.

أولاً: كيف تؤثر هوائيات الراوتر في تقوية إشارة الواي فاي؟

في البداية ولكي نستطيع فهم التأثير الذي تقوم به هوائيات الراوتر لا بد من فهم آلية عمل الراوتر وكذلك فهم ماهية شبكة الواي فاي.

الواي فاي "Wi-Fi" أو الشبكة المحلية اللاسلكية هي تقنية تعتمد على أمواج الراديو التي تقع ضمن النطاق الترددي من 2.4 GHz وحتى 5 GHz من الطيف الكهرومغناطيسي في نقل وتبادل البيانات والمعلومات وفقاً للبروتوكول المخصص من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات للانترنت اللاسلكي لتوحيد معايير شبكات المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN) والذي يعرف بـ IEEE 802.11.

 وهي تقنية ذات استخدام واسع تقوم بتوفير اتصال بشبكة الانترنت العالمية من خلال الاتصال بخط ثابت.

أما بالنسبة للراوتر فهو الجهاز الذي يمكن استخدامه في توليد الإشارات الراديوية الحاملة للمعلومات التي تعرف بالـ Wi-Fi وكذلك استقبال الإشارات التي يتم إرسالها من الأجهزة الأخرى المتصلة على هذا الشبكة.

لفهم آلية عمل الراوتر وتبسيطها إليك المثال التالي لشرح هذه الآلية:

عندما تستخدم هاتفك المحمول بالاتصال على شبكة واي فاي وتريد تصفح الانترنت من خلال فتح أحد مواقع الويب سيقوم محول اللاسلكي الخاص بالهاتف بترجمة البيانات التي تريد الحصول عليها إلى إشارة راديوية يتم إرسالها إلى الراوتر الذي يستقبلها من خلال الهوائيات الخاصة به.

بعد أن تم استقبال الإشارة من الراوتر سيعمل هذا الجهاز على فك تشفيرها واستخلاص المعلومات التي طلبتها ليقوم بدوره بإرسال هذه المعلومات عبر خط الشبكة "السلكي" إلى مزود الخدمة ويستقبل منه المعلومات المطلوبة والتي يعيد تشفيرها وإرسالها عبر الهوائي إلى المحول اللاسلكي الخاص بهاتفك فتظهر لك صفحة الويب التي طلبتها, هذا الأمر سيتكرر بشكل مستمر بين الهاتف والراوتر وهذه هي طريقة عمل الراوترات وشبكات الواي فاي في توفير الاتصال.

الإشارات التي تنبعث من هوائيات الراوتر والتي تحمل موجات الراديو الخاصة بشبكة الواي فاي يتم بثها بشكل أفقي عمودي على جسم الهوائي بتوزع متساوي في كل الاتجاهات, إذا أردت مثال من الحياة العملية قُم برمي حجر بشكل عمودي على سطح الماء ستتشكل دوائر تتوسع انطلاقاً من المركز (مكان سقوط الحجر) هذه الدوائر تشبه إلى حد كبير موجات الراديو التي تنبعث من هوائي الراوتر والتي تمثل شبكة الواي فاي ومسار الحجر العمودي في المثال ينطبق على جسم الهوائي.

هذا الشرح يشير إلى أن إشارة شبكة الواي فاي تكون أقوى ضمن المنطقة الأفقية المحيطة بالهوائي مع تناقص قوة الإشارة بالابتعاد عن المركز "الهوائي" (أفقياً), هذا بالنسبة للمنطقة الأفقية المحيطة بالهوائي بينما الأمر يختلف رأسياً حيث أنه في نفس الوقت الذي ستكون في الإشارة جيدة إذا ذهبت إلى غرفة مجاورة ضمن نفس الطابق ستجد أن قوة الإشارة ستقل بالانتقال إلى طابق آخر سواء للأعلى أو الأسفل ويعود السبب في ذلك إلى طبيعة الإشارة الأفقية المنبعثة من هوائي الراوتر وهذا بالتحديد ما يفسر ضرورة ضبط هوائيات الرلوتر بالشكل الصحيح للحصول على أقوى إشارة ممكنة ضمن المنطقة التي نريد تغطيتها بالشبكة.

ثانياً: طريقة ضبط هوائيات الراوتر لزيادة قوة إشارة الواي فاي.

إن ضبط وضع هوائيات الراوتر ليس بالأمر المعقد إنما يحتاج إلى بعض الانتباه ودراسة المنطقة التي تريد تغطيتها, فمثلاً في حال كان منزلك مؤلف من طابق واحد تنصح الشركات المصنعة لأجهزة الراوتر بإبقاء الهوائيات موجهة نحو الأعلى بشكل عمودي مع أرضية الغرفة بحيث تنتقل الإشارة الموجية لشبكة الواي فاي بشكل أفقي باتجاه الغرف والمساحات الأفقية المجاورة للراوتر.

بينما في المنازل التي تتألف من أكثر من طابق فمن الضروري أن تكون هوائيات الراوتر أفقية مع الأرضية بحيث تنبعث الموجات بشكل عمودي لتأمين أفضل تغطية للطوابق الأخرى, لكن هذا الأمر سيؤدي إلى إضعاف الإشارة في غرف نفس الطابق وتقويتها بالاتجاه عمودياً في الطوابق الأعلى أو الأسفل, لحل هذه المشكلة يمكنك ضبط أحد الهوائيات ليكون أفقياً والآخر عمودي بحيث يتم تغطية مساحة جيدة في الاتجاهين: لنفس الطابق وللطوابق الأخرى.

في حال كان لديك في منزلك المؤلف من طابق واحد مناطق لا تصلها تغطية الشبكة بشكل جيد أو لا تصلها إطلاقاً "مناطق ميتة" يمكنك توجيه هوائي الراوتر باتجاه المنطقة المرادة بحيث تنبعث الإشارات بشكل دوائر أفقية مركزها الهوائي, في الحقيقة لا يمكننا اخبارك بالزاوية المطلوب إمالة الهوائي بها لأن هذا الأمر يعتمد على التجريب بشكل أساسي حيث يجب أن تقوم بتوجيه هوائيات الراوتر وإمالته بزاوية معينة ثم تقوم باختبار وتجريب قوة الإشارة من خلال أحد البرامج التي تقوم بهذا الأمر مثل تطبيق WiFiman, كرر العملية عدة مرات بزوايا مختلفة لتصل إلى قوة الشبكة الأفضل.

في حال لم تكن الطريقة السابقة مجدية وبقي لديك مناطق لا تصلها تغطية شبكة الواي فاي فسيكون السبب إما أن المساحة كبيرة ولا يستطيع الراوتر تغطية هذه المساحة بسبب مجال التغطية الخاص به أو أن توزع الغرف في المنزل يجعل هنالك أكثر من منطقة ميتة في المنزل ولا يمكن تغطيتها كلها في نفس الوقت.

في مثل هذه المواقف هناك عدة خيارات أخرى أهمها إضافة مقويات لشبكة الواي فاي "Wi-Fi Range Extender" في النقاط الميتة والتي تقوم باستقبال إشارة الراوتر وتعيد إرسالها بعد تضخيمها ليتم تغطية الأماكن التي لا تصل إليها إشارة الواي فاي الخاصة بالراوتر.

ختاماً: يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على جودة إشارة الواي فاي المُنبعثة من الراوتر وأبرزها الهوائيات وطريقة توجيهها وبالتأكيد الراوتر الذي يملك أربع هوائيات أفضل ومساحة تغطيته أوسع من الراوتر الذي يملك هوائيين أو هوائي واحد, عموماً يجب أخذ المساحة بعين الاعتبار وكذلك المكان الخاص بالراوتر الذي يفضل أن يتوسط المساحة المراد تغطيتها بشبكة الواي فاي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Asus Vivobook 17 (X1704).

أحدث تطبيقات وألعاب الأندرويد والآيفون لهذا الأسبوع (28-2-24).

google-playkhamsatmostaqltradent