recent
آخر الاخبار

ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟ وكيف يمكن تفعيلها؟

الصفحة الرئيسية

ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟ وكيف يمكن تفعيلها؟
ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟ وكيف يمكن تفعيلها؟

ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟ وكيف يمكن تفعيلها؟

ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟ وكيف يمكن تفعيلها؟ كما هو معروف فقد تم طرح ويندوز 11 منذ أكثر من عامين في أكتوبر / تشرين الأول 2021 وكان هذا النظام واحد من أفضل أنظمة الشركة وأكثرها كفاءة واستغلال لموارد الجهاز.

وقد قامت الشركة بتزويد النظام بالكثير من المميزات والتحسينات وخاصة فيما يتعلق بالمظهر حيث يأتي النظام بقائمة ابدأ جديدة وشريط مهام جديد أيضاً بالإضافة إلى مميزات جديدة في مجال رفع كفاءة الجهاز من خلال ميزات كمعدل التحديث الديناميكي DRR والسطوع التكيفي لمحتوى الشاشة وغيرها من المميزات الأخرى التي تساعد على توفير عمر بطارية اللابتوب وتحسين عمل الكمبيوتر ككل.

اليوم سنسلط الضوء على مفهوم معدل التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11 ما هو وكيف يعمل وما هي طريقة تفعيله.

مفهوم معدل تحديث الشاشة.

في البداية يجب أن نميز بين مفهومين أساسيين هما "DRR" والذي يعبر عن معدل التحديث الديناميكي و "VRR" والذي يشير إلى معدل التحديث المتغير الذي طورته مايكروسوفت في ويندوز 10 والذي كان مخصص للألعاب, لكن قبل ذلك يجب أن نعرف ما هو معدل تحديث الشاشة.

مفهوم معدل تحديث الشاشة يشير إلى عدد المرات التي يتم فيها تحديث الصورة الظاهرة على الشاشة أو ما يعرف بالفريمات أو الإطارات التي يتم عرضها في كل ثانية على شاشة الكمبيوتر ما يعطي المستخدم شعور بالحركة السلسة والمستمرة.

أي أنك عندما تحرك الفأرة على الشاشة أو تفتح نافذة برنامج معين أو تقوم بتشغيل فيديو ستجد أن الصورة تتحرك على الشاشة بشكل سلس وخالي من التعليقات (هذا طبعاً في حال كان معدل تحديث الشاشة جيد) ويقاس معدل تحديث الشاشة بوحدة الهيرتز, الشاشات الجيدة حالياًَ تأتي بمعدل تحديث جيد من 120 هيرتز وأعلى.

صحيح أن معدل تحديث الشاشة هام للغاية في عرض الصورة على الشاشة ويتعلق بشكل كبير بالأداء وتحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر سلاسة واتساق إلا أن معدل التحديث العالي يعني استهلاك طاقة أكبر.

استهلاك الطاقة أمر لا يمكننا التغاضي عنه إطلاقاً خاصةً عندما يكون الجهاز المستخدم لابتوب حيث أنك بالتأكيد لن ترغب بأن ينفذ شحن بطارية اللابتوب وأنت قيد العمل على أمر هام ولهذا تم ابتكار ميزة معدل التحديث الديناميكي للشاشة وذلك كي تتم موازنة استهلاك الطاقة.

ما هي ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11؟

ميزة التحديث الدينامكي للشاشة Dynamic Refresh Rate والتي تعرف اختصاراً "DRR" هي ميزة جديدة تهدف إلى موازنة استهلاك الطاقة مع الرسوم والحركة المعروضة على الشاشة حيث يتم العمل على توفير الطاقة قدر المستطاع مع الحفاظ على سلاسة الصور المعروضة.

هذه الميزة الجديدة تعتمد على ميزة سابقة قامت مايكروسوفت بإضافتها إلى ويندوز 10 وهي ميزة معدل التحديث المتغير للشاشة Variable Refresh Rate والتي كانت تهدف إلى جعل الأداء أكثر سلاسة حيث يتم السماح للنظام بزيادة معدل التحديث الخاص بالشاشة (خاصة في شاشات اللابتوبات المخصصة للألعاب) لكي تكون الحركة أكثر سلاسة ولتلافي التهنيج والتعليق والصور المُقطعة أثناء عرض الصور في الألعاب.

ميزة التحديث الديناميكي للشاشة Dynamic Refresh Rate في ويندوز 11 تهدف إلى جعل معدل التحديث قابل للتعديل والضبط بالاعتماد على ما يتم عرضه على شاشة الكمبيوتر, حيث أصبح من الممكن أن تضبط معدل تحديث الشاشة للتنقل بشكل ديناميكي بين معدل تحديث 60 هيرتز عند العمل على مهام ونشاطات خفيفة لا تحتاج معدل تحدث عالي كتصفح البريد الإلكتروني أو كتابة النصوص على الوورد أو التعامل مع الملفات وغيرها من الأمور الخفيفة, بينما يتم ضبط معدل التحديث على 120 هيرتز عند العمل على مهام تحتاج معدل تحديث عالي مثل الألعاب المليئة بالحركة أو تشغيل الفيديوهات أو العمل على التصميم والمونتاج وغيرها من الأمور الأخرى التي تحتاج حركة سلسلة.

المميز في معدل التحديث الديناميكي أنه لا يؤثر على أداء الألعاب ولا يتغير أثناء اللعب كما كان يحدث في معدل التحديث المتغير والذي كان يسعى إلى تحسين معدل التحديث أثناء اللعب.

ما هي متطلبات استخدام معدل التحديث الديناميكي DRR؟

على اعتبار أن معدل التحديث الديناميكي لا يزال ميزة جديدة ستحتاج إلى بعض المتطلبات الخاصة لكي تتمكن من استخدامها على جهازك, أول هذه المتطلبات أن تدعم الشاشة معدل تحديث 120 هيرتز على الأقل بالإضافة إلى استخدام أجهزة متوافقة تدعم تغير معدل التحديث.

للتأكد من أن الكمبيوتر الذي تستخدمه يدعم معدل التحديث المتغير يجب أن تدخل إلى الإعدادات Settings ومن ثم تنتقل إلى جزئية Display الموجودة في قسم System, مرر للأسفل حتى تصل إلى Graphics ثم اضغط على "Default Graphic Settings", بعد ذلك ابحث عن الخيار التالي "Variable refresh rate" في حال وجدته فهذا يشير إلى أن الكمبيوتر الذي تستخدمه يدعم معدل التحديث الديناميكي وفي حال عدم وجودة فللأسف لن تتمك من استخدام هذه الميزة.

هناك منطلب آخر لاستخدام ميزة معدل التحديث الديناميكي وهو أن يكون التعريف الخاص بكرت الشاشة يدعم "Windows Display Model 3.0" وهذا أمر يمكن التأكد منه بسهولة من خلال أداة DirectX.

للوصل إلى أداة DirectX افتح نافذة "تشغيل" أو "Run" بالضغط على الاختصار Win + R في لوحة المفاتيح واكتب الأمر dxdiag ثم إنتر, ستظهر لك نافذة الأداة انتقل إلى التبويب Display في الشريط العلوي ثم تحقق من قسم Drivers والذي يتيح لك معرفة توع برامج التشغيل المستخدمة لتشغيل الرسوميات والتي تظهر إلى جانب خانة "Driver Model" في حال كان الإصدار أقدم من "WDDM 3.0" فهذا يشير إلى أن الشاشة للآن لا تدعم معدل التحديث الديناميكي.

الشرط الأخير الذي يجب أن نأخذه بعين الاعتبار هو أن تكون التطبيقات والبرامج المستخدمة على الكمبيوتر تدعم ميزة معدل التحديث الديناميكي, لكن حتى الآن ليس هناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي تدعم هذه الميزة ومن البرامج التي تدعم هذه الميزة برامج الأوفيس وأدوبي وغيرها.

الآن بعد أن حددنا كل المتطلبات المطلوبة لتشغيل ميزة معدل التحديث الديناميكي سننتقل إلى كيفية تفعيل هذه الميزة.

كيفية تفعيل ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11.

على اعتبار أن ميزة معدل التحديث الديناميكي للشاشة الغاية الرئيسية منها هي توفير الطاقة واستهلاك البطارية فهي متوفرة حالياً على اللابتوبات فقط ولا تتوفر على الكمبيوترات المكتبية.

يمكن للمستخدمين الذين يملكون لابتوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز 11 وتتوفر في أجهزتهم المتطلبات الأساسية لتشغيل ميزة معدل التحديث الديناميكي تفعيل الميزة من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings ثم إلى قسم System وبعدها انتقل إلى Display, توجه الآن إلى Advanced Display اضغط الآن على القائمة المنسدلة الموجودة بالقرب من خيار "Choose a refresh rate" واختر "Dynamic" وهكذا تكون قد فعلت ميزة التحديث الديناميكي DRR في ويندوز 11.

في حال أردت إلغاء تفعيل الميزة لأي سبب فببساطة قُم بتكرار الخطوات السابقة كما ذكرناها مع الانتباه إلى الخطوة الأخيرة واختيار أي معدل تحديث ثابت لا تقابله كلمة Dynamic.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor 90 GT / هونر 90 جي تي.

أفضل الطرق لإغلاق البرامج بشكل نهائي في ويندوز 11.

google-playkhamsatmostaqltradent