recent
آخر الاخبار

أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم.

أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم.
أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم.

أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم.

أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم: في كثير من الأحيان يضطر معظم المستخدمين إلى استبدال الكمبيوتر القديم بآخر حديث وذلك نتيجة تلف بعض القطع في الكمبيوتر والتي ستؤدي إلى توقفه عن العمل أو بسبب الرغبة في ترقية الكمبيوتر والانتقال إلى كمبيوتر أحدث يمكنه تلبية الاحتياجات المتنامية نتيجة التطوري التقني.

عند الانتقال إلى كمبيوتر جديد أو ترقية القطع الداخلية للكمبيوتر بالتأكيد سيكون لدينا الكثير من القطع الزائدة والتي لا تزال تعمل كالهارد الذي من الممكن تغييره وترقيته من HDD إلى SSD وهنا يظهر التساؤل الهام, هل من الممكن الاستفادة من الهارد القديم في حال كان لا يزال يعمل؟

الجواب بالتأكيد نعم حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من الهارد القديم للكمبيوتر وفيما يلي إليكم أهم طرق الاستفادة من هارد الكمبيوتر القديم.

1 | استخدام الهارد القديم كهارد خارجي.

تعد وحدات التخزين الخارجية (المحمولة) واحدة من أهم الأمور التي يحتاج إليها أي مستخدم لحفظ النسخ الاحتياطية أو البيانات الخاصة أو الملفات القديمة التي تريد الاحتفاظ بها ولكن لا تريدها أن تشغل مساحة على القرص الصلب الجديد الخاص بجهازك.

ومن أبرز أنواع وحدات التخزين الخارجية الفلاش ميموري وكروت الذاكرة SD وكذلك الأقراص الصلبة HDD الخارجية التي يمكن توصيلها بالكمبيوتر من خلال منفذ USB.

بمكنك الاستفادة من الهارد القديم الذي لا بزال بحالة جيدة واستخدامه كهارد خارجي من خلال وضعه ضمن حافظة مخصصة يتناسب حجمها مع حجم الهارد الداخلي وتجعله قابل للتوصيل بالكمبيوتر من خلال الـ USB.

هذا الاستخدام للهاردات القديم يعد من الاستخدامات الرائعة وذلك لأن الهاردات القديمة من نوع HDD تتوفر بأحجام كبيرة من رتبة التيرا بأسعار مقبولة ما يجعلها مناسبة لحفظ البيانات الكبيرة وتخزينها على عكس أقراص SSD التي قد يكون من الصعب الحصول على الأحجام الكبيرة منها نتيجة ارتفاع ثمنها.

2 | النسخ الاحتياطي للبيانات.

يعد النسخ الاحتياطي للملفات واحد من أهم الأمور التي يجب على كل مستخدم القيام يه وذلك لأن البيانات والملفات الهامة دائماً ما تكون عرضة للتلف أو الفقد أو الحذف غير المتعمد أو حتى سرقة الجهاز الذي يحويها وهنا تبرز أهمية أخذ نسخة احتياطية من البيانات والملفات الموجودة على الكمبيوتر.

يعد الهارد القديم أحد أفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها في أخذ نسخة احتياطية لملفاتك وبياناتك في حال كان لا يزال بحالة جيدة حيث من الممكن إذا كان الهارد كبير الحجم أن تأخذ نسخة احتياطية لكل الملفات الموجودة على كمبيوترك.

في حال كان الهارد الداخلي لا يحوي وصلة USB قم بوضعه ضمن حافظة خاصة كما ذكرنا في الفقرة السابقة ومن ثم وصّله بالكمبيوتر, في حال كنت تستخدم ويندوز يمكنك الاعتماد على خاصية File History التي سبق وأن شرحنا طريقة تفعيلها في مقال سابق بعنوان "كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11", أما في حال كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بنظام ماك فيمكنك الاعتماد على أداة Disk Utility التي تتطلب وجود بارتيشن فارغ بالكامل على الهارد.

في الحالتين أياً يكن النظام المسخدم يمكنك استثناء المجلدات التي لا تريد أخذ نسخة احتياطية منها كما أن الأدوات المستخدمة في النسخ الاحتياطي ستقوم بحذف النسخ الاحتياطية القديمة عند امتلاء وحدة التخزين المستخدمة في حفظ النسخ الاحتياطية.

3 | تعزيز وتحسين سعة التخزين الخاصة بأجهزة الألعاب.

كما هو معروف تعتمد معظم أجهزة الألعاب كالبلايستاشن والإكس بوكس على وحدات تخزين من نوع SSD وذلك لتقديم أسرع أداء ممكن, الذي يعيب هذه الوحدات أنها تكون صغيرة الحجم بعض الشيء وبالتالي مع كثرة تنزيل الألعاب على الكونسول وأخذ لقطات الشاشة وتسجيلات الفيديو من الممكن لأن تمتلئ الذاكرة الخاصة بالكونسول.

يمكننا الاستفادة من الهارد القديم في تعزيز السعة التخزينية الخاصة بأجهزة الألعاب حيث أن أغلب أجهزة الألعاب تأتي مزودة بمنافذ USB ما يسمح بتوصيل وحدات تخزين خارجية يمكن الاعتماد عليها في تعزيز الذاكرة الخاصة بجهاز الألعاب.

يمكنك الاستفادة من السعة الإضافية التي يقدمها الهارد القديم في حفظ لقطات الشاشة أو التسجيلات التي تأخذها للألعاب بالإضافة إلى إمكانية أرشفة الألعاب التي لا تريد حذفها من الذاكرة الداخلية للكونسول بحيث يمكنك تثبيت ألعاب جديدة عوضاً عنها ويمكنك استعادتها متى شئت, كما أن بعض أجهزة الألعاب تدعم استخدام الهارد الخارجي في تثبيت الألعاب واللعب منها إلا أنها بالتأكيد لن تعطي نفس سرعة أداء الألعاب في حال تثبيتها على الذاكرة الرئيسية.

4 | استخدام الهارد القديم كوحدة تخزين متصلة بالشبكة "وحدة NAS".

من المهم أن تتواجد في أي بيئة عمل محدودة كالشركات الصغيرة وفرق العمل ذات العددد القليل على طريقة موثوقة وآمنة ومنخفضة التكلفة لحفظ الملفات والبيانات الهامة التي يحتاج العديد من المستخدمين الوصول إليها واستخدامها في الوقت نفسه دون الحاجة إلى نسخ هذه الملفات إلى كل كمبيوتر على حدى.

من أكثر الحلول الناجحة لتنفيذ هذا هو استخدام وحدات التخزين الشبكي NAS والتي تتألف من كمبيوتر مصغر موصول براوتر يتم تخزين الملفات والبيانات عليه ويتم الوصول إلى هذه الملفات من قبل جميع الكمبيوترات المتصلة على نفس الشبكة عبر إحدى خدمات نقل البيانات مثل NFS أو CIFS.

من خلال محول NAS يمكن الاستفادة من الهارد القديم ليصبح جزء من نظام تخزين البيانات المتصل بالشبكة, وحتى هناك أنواع حديثة من أجهزة الراوتر تدعم مداخل USB وبالتالي يمكن توصيل الهارد دون الحاجة إلى حاوية NAS.

هذا الاستخدام للهارد القديم يعد واحد من أهم الاستخدامات المتاحة لكن لا بد في البداية من التأكد من أن الهارد يعمل بشكل جيد لكي لا تفقد الملفات التي تريد تخيزنها عليه بالإضافة إلى القيام بحذف جميع البيانات التي كانت مُخزنة عليه وتهيئته ومن ثم قُم بتوصيله بالراوتر من خلال منفذ USB عبر وضعه في حاوية NAS التي تحوي في إحدى طرفيها على منفذ USB وفي الطرق الآخر يحوي على منفذ إيثرنيت وكابل للطاقة.

5 | استخدام الراوتر كوسيلة لتثبيت الأنظمة وإصلاح أعطال النظام.

في كثير من الأحيان قد يفشل الكمبيوتر في الإقلاع من خلال الهارد الداخلي للكمبيوتر وذلك بسبب تلف بعض الملفات الهامة للإقلاع أو حتى تلف الهارد الرئيسي الخاص بالكمبيوتر وهو أمر شائع الحدوث.

يمكننا حل المشكلة من خلال استخدام هارد خارجي مُعد ومُهيأ بشكل مسبق لإجراء عملية التمهيد أو حتى قد تضطر إلى تثبيت نسخة جديدة من نظام التشغيل لحل هذه المشكلة وإصلاح الأعطال.

يمكننا الاعتماد على هارد خارجي أو هارد داخلي قديم موضوع ضمن حاوية هاردات يتم توصيلها بالكمبيوتر من خلال منفذ USB كما ذكرنا في الفقرة الأولى ليتم تثبيت نظام تشغيل عليه وإجراء عملية الإصلاح منه.

ختاماً: لا بد من الانتباه إلى أن كل الاستخدامات السابقة للهارد القديم تشترط أن يكون الهارد بحالة جيدة ولا يزال ضمن العمر الافتراضي الذي يسمح لنا باستخدامه والاستفادة منه, أما في حال كان تالف فلا بد من اتباع الطرق الصحيحة في حذف الملفات التي كانت عليه أو إتلافه بشكل صحيح.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo T3 فيفو تي 3.

أفضل برامج استعادة الصور المحذوفة من الهاتف المحمول.

google-playkhamsatmostaqltradent