recent
آخر الاخبار

أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة | توزيعات لينكس صغيرة للأجهزة القديمة.

أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة | توزيعات لينكس صغيرة للأجهزة القديمة.
أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة | توزيعات لينكس صغيرة للأجهزة القديمة.

أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة | توزيعات لينكس صغيرة للأجهزة القديمة.

أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة: كثير منا لا يزال يمتلك أجهزة كمبيوتر قديمة ذات مواصفات ضعيفة وقد اضطررنا إلى تنحيتها جانباً لأنها لم تعد قادرة على مسايرة التطور الكبير الذي تقدمه نظم التشغيل الحديثة ولا يمكنها تلبية متطلبات تشغيل هذه النظم الحديثة.

لكن, لماذا ننحي هذه الأجهزة إذا كان باستطاعتنا الاستمرار بالاستفادة منها وذلك من خلال تثبيت إحدى توزيعات الـ Mini Linux المُخصصة للأجهزة ذات المواصفات المنخفضة والتي تقدم لك تجربة رائعة مع استغلال كامل لموارد الجهاز الذي تملكه دون تَطلب أي إمكانات عالية.

في مقالنا اليوم سنتحدث عن طريقة حرق توزيعة اللينكس على الفلاشة أو الـ DVD مع الحديث عن أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة فتابع معنا السطور القادمة.

حرق توزيعات اللنكس على الفلاشة أو الـ DVD.

بعد أن تقوم بتحميل توزيعة اللينكس التي تريدها, قُم باستخدام برنامج Rufus في حال كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز, حيث يقدم هذا البرنامج خيار حرق توزيعة اللينكس أو أي نظام تشغيل آخر ( نسخة ISO من النظام ) على فلاشة USB أو على كارت ذاكرة SD أو على هارد خارجي أو DVD بخطوات بسيطة وسهلة جداً.

لكن في حال كنت تستخدم نظام التشغيل macOS أو تستخدم إحدى توزيعات لينكس الأخرى وتريد حرق نسخة خفيفة من لينكس على فلاشة أو DVD فننصحك باستخدام برنامج Etcher المجاني بالكامل والذي يتيح لك إمكانية حرق توزيعة اللينكس بشكل مشابه إلى حد كبير لبرنامج Rufus والذي يتميز بواجهة سهلة جداً.

بغض النظر عن الطريقة التي ستستخدمها لحرق توزيعة اللينكس على الفلاشة, فيما يلي نقّدم لك شرح عن أهم و أفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة لتطلع عليها وتختار الأنسب بالنسبة لك.

أهم وأفضل توزيعات اللينكس الخفيفة للأجهزة القديمة.

1 | توزيعة Slax.

Slax هي واحدة من أفضل توزيعات اللينكس المُوجهة للأجهزة القديمة أو الضعيفة وهي توزيعة صغيرة الحجم وسريعة جداً وتعد من أوائل التوزيعات التي تعمل من دون الحاجة إلى التثبيت, حيث يمكنك تشغيلها من على الهارد ديسك أو من الفلاشة وفي كلا الحالتين تقدم هذه التوزيعة واجهة مستخدم بسيطة وسريعة وجميلة تحوي على أهم البرامج الضرورية للعمل مثل مدير الملفات وكذلك موجّه الأوامر Terminal و برنامج تحرير النصوص.

توزيعة Slax مصممة بحيث تكون مبنية على كود Slackware أو على كود Debian وهذا يتيح للمستخدم الاختيار بينهما مع إمكانية الوصول إلى الكثير جداً من البرامج والحزم المبنية مسبقاً سواء عن طريق الأمر slackpkg في حال كان الحديث عن التوزيعة المبنية على كود Slackware أو الأمر apt في حال كنت تستخدم التوزيعة المبنية على Debian.

والآن في حال كنت مستخدم مبتدئ في استخدام نظام التشغيل لينكس وتوزيعاته أو كنت متمرّس في هذا المجال فإن Slax تعد خيار ممتاز يمكنك الاعتماد عليه على كمبيوترك القديم.

يمكنك تصميم التوزيعة التي تريدها على Slax بحيث تحوي على سطح مكتب مناسب لك وبرامج مثبتة ويمكنك الحصول على هذه التوزيعة على شكل ملف ISO, كما يوجد عدة خيارات مصممة مسبقاً مثل توزيعة لأغراض الاستخدام العادي أو لاستخدامها في عمليات اختراق الشبكات مثلاً.

يمكنك الحصول على توزيعة Slax من خلال الرابط التالي:

2 | توزيعة Puppy Linux.

تعد توزيعة Puppy Linux واحدة من أفضل توزيعات لينكس المخصصة للأجهزة الضعيفة, تتميز هذه التوزيعة بصغر حجمها وإمكانية حملها على فلاشة USB أو على قرص DVD وهي سهلة التثبيت والاستخدام للغاية.

Puppy Linux من الممكن تثبيتها على القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر أيضاً, لكن فكرتها تكمن بإمكانية حملها على فلاشة وجعلها نسخة ذاتية الإقلاع, هناك العديد من التوزيعات المندرجة تحت مُسمى Puppy Linux جميعها تشترك بالبرامج المثبتة مسبقاً والفكرة العامة وإنما يكمن اختلافها عن بعضها بالتصميم.

من التطبيقات الأساسية المُثبتة مسبقاً التي توفرها Puppy Linux برنامج Palemoon لتصفح الانترنت و Claws Mail لإدارة البريد الإلكتروني وتطبيق AbiWord لإدارة النصوص ومشغّل الملتيميديا Xine وغيرها من البرامج الأخرى.

يمكنك تحميل توزيعات الـ Puppy Linux والتي لا يتجاوز حجم أي منها الـ 300 ميغا بايت فقط من خلال الرابط التالي:

3 | توزيعة ArchBang.

توزيعة ArchBang هي واحدة من توزيعات لينكس الخفيفة الموجهة للأجهزة الضعيفة فهي لا تحتاج إلى الكثير من متطلبات التشغيل, كل ما تحتاجه هذه التوزيعة هو 512 ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائية "الرام" وحوالي 700 ميغا بايت من التخزين الداخلي وهي تعمل على معمارية 32 و 64.

تجدر الإشارة إلى أن ArchBang هي نفسها توزيعة Arch Linux المعروفة إلا أنها أقل تعقيداً وأصغر حجماً وتعطيك أداء سريع ومستقر ليناسب الأجهزة القديمة.

كما في التوزيعات السابقة فإن توزيعة ArchBang يمكن تثبيتها على فلاشة ذاتية الإقلاع أو على DVD لتتمكن من الإقلاع منها أو تثبيتها على القرص الصلب أيضاً.

يمكنك الحصول على توزيعة ArchBang من خلال الرابط التالي:

4 | توزيعة Porteus.

توزيعة Porteus هي توزيعة مبنية على بنية Slackware وهي خفيفة جداً بحيث يستطيع أي كمبيورت مهما كان قدينم تشغيل هذه التوزيعة.

لا تحتاج Porteus إلى التثبيت, يمكنك وضعها على فلاشة أو حتى كرت ذاكرة SD وحملها معك أينما ذهبت.

لا تحتاج توزيعة Porteus  الكثير من المتطلبات, فقط 512 MB من التخزين مع 256 MB من الرام وتعمل هذه التوزيعة على معالجات بمعمارية 32 أو 64 وبالتالي فإن استخدام هذه التوزيعة سهل جداً ومتاح على مختلف الأ<هزة مهما كانت ضعيفة.

يمكنك الحصول على توزيعة Porteus من خلال الرابط التالي:

5 | توزيعة Linux Lite.

توزيعة Linux Lite هي أيضاً إحدى أفضل توزيعات لينكس التي يمكن استخدامها على الأجهزة المتوسطة والضعيفة, تتمتع هذه التوزيعة بالكثير من السهولة والسرعة في العمل وهي مصممة خصيصاً لانتقال المستخدمين من الويندوز إلى لينكس, حيث يشبه سطح مكتب توزيعة Linux Lite سطح مكتب ويندوز إلى حد كبير كما تحوي على الكثير من البرامج المعروفة مثل فايرفوكس و VLC وغيرها من البرامج الأخرى.

توزيعة Linux Lite مبنية على بنيتي Debian و Ubuntu ولا تتطلب مواصفات عالية ليتم تشغيلها فهي تحتاج إلى معالج يعمل بتردد 1 GHz على الأقل و 768 MB من ذاكرة الوصول العشوائية "رام" و 8 GB فقط من التخزين الداخلي.

يمكنك الحصول على توزيعة Linux Lite من خلال الرابط التالي:

6 | توزيعة antiX Linux.

توزيعة antiX Linux هي الأخيرة على قائمتنا لأفضل توزيعات لينكس الخفيفة للأجهزة الضعيفة, تتميز هذه التوزيعة بصغر حجمها ومتطلبات تشغيلها المنخفضة جداً حيث تحتاج هذه التوزيعة إلى 256 MB من الرام و4 GB من التخزين الداخلي مما يجعلها واحدة من أخف توزيعات الويندوز وأسرعها في العمل.

التوزيعة تتميز بالدعم المستمر لمعالجة كل الأخطاء والمشكلات وهي مبنية على بنية Debian, يمكنك الحصول على توزيعة antiX Linux من خلال الرابط التالي:

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Infinix Smart 7 | سعر ومواصفات انفينيكس سمارت 7.

استرجاع الرسائل المحذوفة في الآيفون | أفضل طريقة لاستعادة الرسائل النصية المحذوفة من الآيفون.

google-playkhamsatmostaqltradent