recent
آخر الاخبار

كيف أختار الـRAM الأفضل؟ DDR3 أم DDR4؟ | اختيار الـRAM الأفضل.

كيف أختار الـRAM الأفضل؟ DDR3 أم DDR4؟ | اختيار الـRAM الأفضل.
كيف أختار الـRAM الأفضل؟ DDR3 أم DDR4؟ | اختيار الـRAM الأفضل.

كيف أختار الـRAM الأفضل؟ DDR3 أم DDR4؟ | اختيار الـRAM الأفضل.

كيف اختار الـRAM الأفضل سؤال مهم يطرحه العديد من المستخدمين المهتمين باقتناء حاسب جديد يلبي احتياجاتهم الخاصة بأفضل شكل ممكن.
يعتبر اختيار الـRAM مسألة لا تقل أهمية عن اختيار مختلف العتاد المادي للحاسب كـ المعالج أو اللوحة الأم أو كرت الشاشة لذلك يجب اختيارها بعناية.

فما هي الRAM ؟

الـRAM هي اختصار لـ( Random Access Memory ) وتعني ذاكرة الوصول العشوائي ومع أنها ذاكرة تخزين الا أنها - وعلى خلاف القرص الصلب - تعد ذاكرة متطايرة أو مؤقتة أي أنها لا تحتفظ بالمعلومات بعد ايقاف تشغيل الحاسبوفي حين أن القرص الصلب يمتلك أحجام تخزين كبيرة نسبياً تصل لأكثر من تيرابايت فإن حجم ذواكر الـRAM الأكثر انتشاراً هو 8 أو 16 جيجابايت فقط وهي كافية في الوقت الراهن لمعظم الاستخدامات الشخصية.
انجاز أي مهمة في الحاسب يتطلب وصول المعالج الى البيانات المخزنة على القرص الصلب الا أن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً جداً اذا تم الأمر بشكل مباشر لذلك تعمل الـRAM كصلة وصل بين المعالج والقرص الصلب اذ  يتم نقل البيانات المراد اجراء العمليات عليها من قبل المعالج والمخزنة على القرص الصلب الى الـRAM وبالتالي نختصر الكثير من الوقت حيث أن سرعة تبادل البيانات بين المعالج والـRAM كبيرة جداً. 

كيف أختار الRAM الافضل ؟ DDR3 أم DDR4 ؟

يشير مصطلح الـDDR الى Double Data Rate أي معدل نقل مزدوج أي يتم اجراء عمليتي نقل في كل دورة وهذا ما يميزها عن الجيل السابق من الذواكر الـSD RAM ذات معدل النقل المفرد
وعلى اعتبار أن الأجيال السابقة الـDDR و DDR2 أصبحت قديمة لذلك سينحصر خيارنا بين الـDDR3 والـDDR4 .
لاختيار الـRAM الأفضل يوجد عدة مقاييس أساسية أهمها: التوافق والشكل , الحجم , التردد.

مقاييس اختيار الRAM الافضل

التوافق:
وهو أمر معتمد كليا على اختيارك للوحة الأم التي ستثبت عليها شريحة الـRAM  فاللوحة التي تدعم تركيب DDR3 لا تدعم تركيب الـDDR4 وبالعكس , ويمكن التمييز بين الجيلين بمجرد النظر حيث أن الفاصل بين رؤوس التوصيل في الـDDR4 يكون في منتصف الشريحة تقريباً بينما في الـDDR3 يكون أبعد عن المنتصف.
الحجم :
حجم الـRAM ضروري جدا عند العمل على برامج ثقيلة كالتصميم والمونتاج أو الألعاب الثقيلة وفي حين يدعم الـDDR3 8 جيجابايت كحجم أقصى للشريحة الواحدة فان الـDDR4 يصل الى 128 جيجابايت للشريحة مما يجعلها مناسبة أكثر للأعمال الثقيلة.
التردد:
ويعتبر الفرق الأهم بين الجيلين وهو يعبر عن عدد الدورات خلال الثانية الواحدة , وكلما زاد هذا الرقم زادت سرعة الـRAM في اجراء العمليات , وبالنسبة لعلاقة رقم الجيل بالسرعة فهو أن الـDDR3 تتراوح تردداتها بين (800-2133)MHz بينما تستطيع الـDDR4 الوصول الى 3200MHz مما يوفر سرعة أكبر وبالتالي أداء أفضل.
وفي الختام نلاحظ أن DDR4 هي الخيار الأفضل للمستقبل رغم سعرها الأعلى لذا ننصح باقتناء لوحة أم تدعم هذا الجيل في حال كنت ترغب بمواكبة كل ما هو جديد.
google-playkhamsatmostaqltradent