recent
آخر الاخبار

تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 | تشغيل الألعاب القديمة.

تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 | تشغيل الألعاب القديمة.
تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 | تشغيل الألعاب القديمة.

تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 | تشغيل الألعاب القديمة.

يرغب الكثير من المستخدمين وخاصةً القديمين منهم بـ تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 وذلك بسبب تعلقهم وتعودهم على هذه البرامج والألعاب وعدم رغبتهم بالاتجاه إلى بدائل أخرى عن برامجهم وألعابهم.

عند الانتقال إلى ويندوز 10 فإن البرامج المصممة لنظام ويندوز 7 أو 8 ستعمل بشكل متةافق مع الـ ويندوز 10 وبدون ظهور أي مشاكل, لكن عند محاولة تثبيت البرامج القديمة المعدة لويندوز XP أو ويندوز 98 أو غيرها من الأنظمة القديمة ستظهر لنا رسالة حطأ تفيد بأن البرنامج غير متوافق مع ويندوز 10 وذلك قد يكون نتيجة اعتماد هذه البرامج أو الألعاب على مكتبات برمجية قديمة تخلت عنها Microsoft في أنظمتها الحديثة أو قد تكون هذه البرامج معتمدة على معمارية 16bit وبالتالي لن تكون متوافقة مع معمارية 64bit المعتمدة في ويندوز 10.

وهنا يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: هل هنالك طريقة لـ تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم في مقالتنا من خلال مجموعة من الحلول والنصائح التي ثد تساعدك في تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10.

1 - تشغيل اللعبة أو البرنامج كمسؤول:

من أبسط الحلول التي قد تفيدك في تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 هو تشغيل اللبعة أو البرنامج كمسؤول, قد يعود السبب في ذلك إلى أن معظم البرامج والألعاب المصممة لويندوز XP أو الإصدارات الأقدم من الممكن أن تحتاج إلى الوصول إلى صلاحيات المسؤول الأمر الذي لا يوقره ويندوز 10 عادةً لدواعٍ أمنية وبالتالي سنضطر لمنحها الوصول إلى صلاحيات المسؤول عن طريق النقر على الزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامح والنقر على "تشغيل كمسؤول" ومن ثم "نعم", سنلاحظ بعد ذلك أن البرنامج قد تم تشغيله بشكل طبيعي ولم تظهر رسالة الخطأ التي تفيد بأن البرنامج لا يتوافق مع نظام التشغيل.

2 - أداة مستكشف أخطاء توافق البرامج في يوندوز 10:

من الطبيعي أن Microsoft على علمب شاكل التوافق التي تحدث مع البرامج والألعاب القديمة المعدة لـ ويندوز 98 أو ويندوز XP, ولذلك لحل هذه المشكلة قدمت Microsoft في نظامها الأخير ويندوز 10 حلاً لهذه المشكلة عن طريق أداة مستكشف أخطاء توافق البرامج في ويندوز 10 والتي تعمل على حل كل مشكلات التوافق التي قد تصادف البرامج القديمة عند تشغيلها غلى ويندوز 10.
كل ما عليك هو تشغيل أداة مستكشف أخطاء توافق البرامج في ويندوز 10 من خلال الضغط على مفتاح الويندوز + الحرف I على لوحة المفاتيح لتظهر لك نافذة Windows Setting ومن ثم ننتقل إلى القسم Update & Setting ومن خلال القائمة الجانبية ننتقل إلى Troubleshoot ومن ثم نقوم بالنقر على .Program Compatibility Troubleshooter 

ستظهر بعد ذلك نافذة منبثقة يتم من خلالها بفحص النظام بحثًا عن مشكلات التوافق المحتملة. ثم يمكننا تحديد البرامج التي لا تعمل من قائمة البرامج المدرجة في القائمة، وفي حال لم يكن البرنامج مدرجاً، محدد خيار Not Listed ونضغط على زر Next ثم اضغط على زر Browse لتحديد ملف تشغيل البرنامج أو اللعبة التي لا تعمل (امتداد EXE) ثم نضغط Open لإدراجها ضمن الأداة. بعدها نضغط على Next ليتم فحص البرنامج جيداً.

ستطلب منك الأداة بعد ذلك تحديد خيار إصلاح المشكلة -Select troubleshooting option- فإذا قمنا بالضغط على خيار "Try recommended settings" ستظهر رسالة "Settings applied to" توضح الإعدادات والعمليات التي تم تطبيقها على البرنامج ليتمكن من العمل على ويندوز 10، في العادة تكون هذه العمليات عبارة عن جعل البرنامج يعتقد بأنه يعمل على بيئة ويندوز XP القديمة لذلك سيعمل البرنامج بنسبة كبيرة بدون أي مشاكل، كل ما علينا القيام به هو الضغط على زر "Test the program" ليتم تجريب البرنامج و اختباره للتأكد من أنه يعمل.

أما إذا قمنا بتحديد الخيار الثاني "Troubleshoot program" ستظهر نافذة حوار جديدة لنقوم بتحديد نوع المشكلة الحاصلة مثلاً: البرنامج يعمل على الإصدارات القديمة ولا يعمل على الإصدار الحالي من ويندوز، أو البرنامج يعمل لكن لا يظهر على الشاشة شيء، أو البرنامج يطلب أذونات إضافية. بعد تحديد نوع المشكلة نضغط على Next للعمل على حل المشكلة التي قمنا بتحديدها. 

في حال إذا قمت بالنقر على "Try recommended settings" سوف ترى رسالة Settings applied to وتوضح لك الإعدادات التي تم تطبيقها على البرنامج ليكون قادر على العمل على ويندوز 10، عادة ما تكون هذه الإعدادات عبارة عن إيهام البرنامج بأنه يعمل على بيئة ويندوز إكس بي القديمة لذلك بنسبة كبيرة سوف يعمل بدون أي مشاكل، كل ما عليك الآن هو الضغط على زر "Test the program" ليتم تشغيل البرنامج و اختباره للتأكد من أنه يعمل. فى حالة إذا فشلت لهذه المحاولة ايضًا، فلا يزال هناك أمل لتشغيل البرنامج القديم على حاسوبك الآن والذي يعمل بنظام ويندوز 10.

3 - إنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر: 

  في حال لم تجدي الحلول السابقة نفعاً في تشغيل الألعاب والبرامج القديمة على ويندوز 10 يبقى لدينا الخيار الأخير وهو إنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر من خلال برامج خارجية مثل VMware أو VirtualBox أو يمكننا إنشاء نظام وهمي على الكمبيوتر من خلال برنامج Hyper-V وتثبيت نظام قديم عليها ويندوز XP أو ويندوز فيستا وتثبيت البرنامج أو اللعبة التي نرغب بتشغيلها والعمل عليها.

 مواضيع قد تهمك:

أيهما أفضل التخزين المحلي أم التخزين السحابي | التخزين السحابي مقابل التخزين المحلي.

google-playkhamsatmostaqltradent