recent
آخر الاخبار

أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11 | أدوات قديمة ما تزال موجودة في ويندوز 11 حتى الآن.

الصفحة الرئيسية

أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11 | أدوات قديمة ما تزال موجودة في ويندوز 11 حتى الآن.
أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11 | أدوات قديمة ما تزال موجودة في ويندوز 11 حتى الآن.

أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11 | أدوات قديمة ما تزال موجودة في ويندوز 11 حتى الآن.

أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11: دائماً ما تقوم مايكروسوفت بإصدار التحديثات الجديدة لنظام التشغيل "ويندوز" الخاص بها ليتلاءم مع متطلبات كل فترة من الزمن وليجاري التطور الحاصل على صعيد المعدات من معالجات وذواكر ومعالجة الرسوميات التي أصبحت توفر لك إمكانات رهيبة لم تكن متاحة في فترة سابقة.

وقد كان آخر إصدارات مايكروسوفت من أنظمتها هو نظام التشغيل المميز ويندوز 11 الذي جاء بالكثير من التحسينات والإضافات الجديدة التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال مقال سابق عن "مميزات نظام التشغيل ويندوز 11", لكن مع ذلك وعلى اعتبار أن جيل كامل قد تربى على نظام التشغيل ويندوز فغالباً ما يكون المستخدمين عاطفيين بعض الشيء ويرفضون التغييرات الجذرية في النظام, لذلك حرصت مايكروسوفت على الاحتفاظ بالعديد من المميزات والأدوات القديمة في نظام التشغيل ويندوز 11 وخاصة تلك التي لا تزال تلبي احتياجات المستخدمين حتى الآن, في السطور القادمة سنقدم لك أهم أدوات ويندوز القديمة التي حافظت عليها مايكروسوفت في ويندوز 11.

1 | موجّه الأوامر CMD.

موجّه الأوامر CMD هو من أبرز الأدوات التي حافظت عليها مايكروسوفت في نظامها ويندوز 11, وقد ظهرت هذه الأداة للمرة الأولى في العام 1987 وكان نظام Windows NT الذي قدمته مايكروسوفت في عام 1993 أو نظام تشغيل يحوي هذه الأداة والتي أتت لتساعد المستخدمين على تنفيذ أوامر DOS وأوامر أخرى.

موجّه الأوامر يعد من الأدوات التي تَملك أهمية كبيرة خاصّة بالنسبة للمطورين والمبرمجين, تظهر واجهة CMD على شكل شاشة سوداء تُكتب فيها الأوامر البرمجية بلون أبيض من خلال لوحة المفاتيح والتي تتم معالجتها من خلال نواة نظام التشغيل ليتم تنفيذها.

من خلال استخدام واجهة CMD يمكننا تنفيذ الأوامر بسرعة عالية مقارنة بتنفيذ نفس الأوامر من خلال الواجهة الرسومية للنظام.

مثلاً كي ننشئ مجلد جديد يكفي أن نكتب في موجّه الأوامر الأمر "mkdir" بينما في الواجهة الرسومية لا بد من التوجه إلأى مكان فارغ والنقر على زر الفأرة الأيمن لتظهر قائمة منسدلة منها سنختار جديد ثم مجلد, بالتأكيد المثال السابق لا يوضح الفرق الشاسع بسرعة تنفيذ الأوامر إلا أنه من المهم إدراك حقيقة أن موجّه الأوامر يوفر الكثير من الوقت على المطورين والمبرمجين الذين يحتاجون لتنفيذ الكثير من الإجراءات والعمليات المتلاحقة.

في ويندوز 11 قامت مايكروسوفت بالجمع بين واجهة CMD وأداة PowerShell التي تُستخدم في النسخ الحديثة من ويندوز في كتابة الأوامر, لكن في ويندوز 11 أصبح من الممكن استبدال PowerShell بالواجهة التقليدية الخاصة بموجّه الأوامر من خلال عدة إجراءات وتغييرات في إعدادات برنامج ويندوز تيرمينال. 

2 | أداة Run.

أداة Run من الأدوات القديمة جداً في ويندوز والتي ظهرت للمرة الأولى على ويندوز 95 ولا تزال موجودة حتى الآن في ويندوز 11.

باختصار تتمثل أهمية أداة Run بتوفير الوقت والجهد حيث تؤمن لك الوصول السريع للبرامج والأدوات الخاصة بالنظام والملفات بمجرد كتابة سطر أوامر بسيط.

للوصول إلى نافذة Run كل ما عليك القيام به هو الضغط على زري Win + R في لوحة المفاتيح وستظهر نافذة الأداة فوراً لتتمكن من كتابة أي أمر تريده.

بالتأكيد لا بد من أن تكون على دراية بالأوامر التي يمكنك كتابتها في نافذة Run, ويمكنك الاطلاع على أهم هذه الأوامر من خلال مقالنا السابق عن نافذة Run بعنوان "ما هي نافذة Run في الويندوز؟ وما هي أهم الأوامر التي يمكنك تنفيذها عليها؟".

3 | أداة Disk Management.

أداة Disk Management ظهرت لأول مرة في ويندوز XP وتكمن أهمية هذه الأداة في القدرة على عرض تفاصيل وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر بالإضافة إلى إمكانية تخطيط وإعادة توزيع سعة التخزين على الأقسام المرتبطة.

بشكل عام منذ ظهور الأداة حتى الآن في ويندوز 11 لم تطرأ أي تغييرات ذات أهمية على شكل أو وظيفة الأداة, ويمكنك فتح هذه الأداة من خلال قتح نافذة Run وكتابة الأمر "diskmgmt.msc" ثم الضغط على زر الإنتر.

4 | لوحة التحكم Control Panel.

لوحة التحكم Control Panel هي من الأدوات الأقدم في نظام التشغيل ويندوز, حيث ظهرت للمرة الأولى في العام 1985 مع إصدار Windows 1.0 والتي لا تزال موجودة حتى يومنا الحالي في ويندوز 11.

تحوي لوحة التحكم على العديد من الإعدادات الضرورية والبرامج الصغيرة التي تكوّن نظام التشغيل ومنذ ويندوز XP بدأت هذه الأداة تأخذ شكلاً أكثر ثباتاً على الرغم من نقل بعض الإجراءات والإعدادات من ضمن لوحة التحكم إلى أماكن أخرى.

في ويندوز 10 ظهر تطبيق الإعدادات Settings الذي حوى على العديد من إعدادات لوحة التحكم وبعد ظهور ويندوز 11 وعلى الرغم من احتواءه على الكثير من الأدوات والإعدادات الإضافية إلا أن لوحة التحكم استمرت بالتواجد في النظام بشكل قريب من شكلها في الإصدارات السابقة والتي تحتوي على العديد من الإعدادات الهامة لنظام التشغيل.

5 | أداة Disk Cleanup.

أداة تنظيف القرص Disk Cleanup هي الأداة المسؤولة عن تنظيف القرص الصلب من الملفات المؤقتة وبقايا البرامج وملفات الكاش والتخلص من الملفات الغير مهمة والتي من شأن حذفها أن يسرّع الكمبيوتر ويحسّن أداءه.

ظهرت هذه الأداة للمرة الأولى في ويندوز 98 ومن ثم حافظت مايكروسوفت على هذه الأداة في الإصدارات اللاحقة في ويندوز حتى ويندوز 11.

في ويندوز XP تم تحسين الأداة وهي تقريباً لا تزال على نفس الشكل حتى ويندوز 11 باستثناء بعض التعديلات التي حدثت على فئات تنظيف القرص الصلب.

6 | أداة Character Map.

صحيح أن أداة Character Map أو مخطط توزيع الأحرف ليست بالأداة المشهورة بالنسبة للكثيرين إلا أنها أداة مفيدة تعمل على عرض جميع الأحرف والرموز "Characters" في كل أنواع الخطوط المثبتة على الكمبيوتر وهي مفيدة لأولئك الذين يكتبون وثائق ومستندات بلغات مختلفة ويتحاجون للاطلاع على كل الرموز المتوفرة على الكمبيوتر.

جاءت هذه الأداة لأول مرة مع ويندوز 3.1 وهي مستمرة بالتواجد في نظام التشغيل ويندوز 11.

لم يطرأ الكثير من التغييرات على الأداة منذ ظهورها باستثناء بعض التعديلات البسيطة على الواجهة منذ ويندوز XP وحتى الآن في ويندوز 11.

7 | مدير ملفات ويندوز File Explorer.

مدير الملفات File Explorer هي أداة ظهرت للمرة الأولى في ويندوز 95 واستمرت بالظهور في كل نسخ ويندوز التالية حتى ويندوز 11, تفيد هذه الأداة في البحث عن الملفات والمجلدات وإدارة كل البيانات المتوفرة على الهارد.

شهدت أداة مدير الملفات File Explorer الكثير من التحسينات في ويندوز 11 من طريقة بينها عرض جديدة وإضافة ميزة التبويبات وتصميم عام للبرنامج يتماشى مع تصميم نظام التشغيل ويندوز 11 إلا أن الوظيفة الأساسية الخاصة بالأداة لا تزال كما هي منذ ظهورها للمرة الأولى في Windows 95.

مواضيع قد تهمك:

أهم مميزات واجهة سامسونج One UI 5.1 الجديدة | المميزات الجديدة في واجهة One UI 5.1.

ملخص مؤتمر سامسونج السنوي الأخير | كل ما جاء في مؤتمر Samsung Unpacked 2023.

google-playkhamsatmostaqltradent