recent
آخر الاخبار

أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال | لغات برمجة رائعة للأطفال.

أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال | لغات برمجة رائعة للأطفال.
أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال | لغات برمجة رائعة للأطفال.

أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال | لغات برمجة رائعة للأطفال.

أفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال: تعد البرمجة من أهم مناحي الحياة في الوقت الراهن, حيث أن كل شيء تقريباً في عالمنا أصبح مربوطاً بالحواسيب والنُظم الرقمية, ولكي نتمكن من إدارة ومعالجة الكم الهائل من المتطلبات لا بد من برمجة التطبيقات والنظم التي يمكنها أن تؤدي الأعمال المطلوبة بأفضل وأسرع شكل ممكن.

ونظراً لأهمية البرمجة في حياتنا لا بد من تعلّم البرمجة وتَعليمها لأطفالنا, لم لا فالبرمجة ليست بالأمر المعقد أو الصعب إلى هذا الحد وهناك الكثير من لغات البرمجة الرائعة المناسبة للأطفال التي يمكنك إرشاد طفلك لتعلّمها لما تحويه هذه اللغات من إمكانيات مميزة وخبرة مضافة لطفلك تضعه على الطريق السليم في حال أراد أن يصبح مبرمج محترف في المستقبل, في السطور القادمة سنقدم لك قائمة بأفضل 5 لغات برمجة مناسبة للأطفال فهيا بنا.

1 | لغة Swift Playgrounds.

تعد لغة Swift من اللغات الحديثة نوعاً ما وقد ابتكرت أبل هذه اللغة لتطوير تطبيقاتها بشكل احترافي,إلا أن هذه اللغة تعد من اللغات السهلة التعلّم والتي يمكن أن تكون لغة برمجة مناسبة للأطفال, فهي سهلة للغاية وفي حال كان طفلك يملك آيباد فلعلك تريد تحفيزه على بدء تعلّم البرمجة ليتمكن من بناء تطبيقاته الخاصة وألعابه بنفسه والتي يمكنه أن يجربها على أي من منتجات شركة أبل بشكل مباشر مثل الآيفون الآيباد وحتى شاشات Apple TV.

كل ما عليك لبدء تعليم لغة Swift لطفلك هو الدخول إلى متجر أبل وتحميل تطبيق Swift Playgrounds المجاني بالكامل والذي يعمل على كل من الآيباد والماك بوك.

2 | لغة Scratch.

لغة سكراتش هي اللغة الثانية على قائمتنا بأفضل لغات البرمجة للأطفال وهي من إنتاج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي يقدم هذه اللغة لتسهيل دخول الأطفال إلى عالم البرمجة.

تتمتع هذه اللغة بالسهولة والسلاسة, كل ما على طفلك القيام به هو سحب الكتل البرمجية إلى داخل البرنامج الذي يعمل عليه لإنشاء البرامج بشكل ممتع ومسلي يجذب الأطفال إلى عالم البرمجة.

كل ما عليك لبدء العمل على تعليم لغة Scratch لطفلك هو زيارة الموقع الرسمي لهذه اللغة من هنا, ومن ثم تحميل التطبيق الخاص باللغة سواء على ويندوز أو ما أو ChromeOS أو على الهاتف بنظام أندرويد أو iOS ( يمكنك الانتقال إلى صفحة التحميل من هنا ), التطبيق مجاني بالكامل ولا يكلفك أي رسوم ويمكنك العمل عليه Offline دون الحاجة إلى اتصال انترنت.

من مميزات هذه اللغة أنها تتمتع بشعبية واسعة مما يجعلها محط اهتمام الكثيرين وهذا سيؤثر بالضرورة على كثرة الموارد, كما أن هناك الكثير من الدروس لتعلّم لغة سكراتش باللغة العربية مما سيسهل كثيراً من موضوع التعلّم بالنسبة لأطفالنا.

3 | لغة Python.

لغة بايثون هي واحدة من أفضل وأشهر لغات البرمجة بشكل عام وتعد من أكثر اللغات شهرة وشعبية حول العالم. استمدت Python شهرتها من كونها سهلة للغاية وتعلّمها متاح للجميع لذلك ننصحك بتعليم هذه اللغة لطفلك في حال أردت له أن يدخل عالم البرمجة من الباب الواسع، فبايثون تملك الكثير جداً من الاستخدامات ولا تنحصر في مجال واحد إنما تستطيع من خلالها تطوير مواقع الويب واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وبرمجة برامج الكمبيوتر والألعاب وإدارة الشبكات والكثير جداً من المجالات الأخرى.

لبدء تعلّم لغة بايثون انتقل إلى الموقع الرسمي للغة من هنا وحمل كود التشغيل الخاص بها على كمبيوترك سواء للويندوز أو لينكس أو الماك.

يحوي الموقع أيضاً على العديد من الشروحات والتفاصيل والمراجع المتعلقة باللغة والتي تفيدك بتعلّم لغة بايثون كما أن اليوتيوب ومواقع التعلّم تذخر بكم هائل من الكورسات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها في تعليم البايثون لطفلك.

4 | لغة Small Basic من مايكروسوفت.

في بداية قائمتنا لأفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال تحدثنا عن لغة سويفت على أنها اللغة المصممة من أبل للعمل على منتجاتها, أما في حال كنا نريد لغة برمجة مناسبة للأطفال على كمبيوترات ويندوز فخيارنا هو لغة Small Basic المصممة من قبل مايكروسوفت, وعلى خلاف لغة سكراتش التي تحدثنا عنها أيضاً والتي تعتمد على الكتل البرمجية وإضافتها إلى البرامج قيد الإنشاء فإن Small Basic تعتمد على البرمجة النصية من خلال استخدام لغة هي أقرب ما يكون للغة اليومية التي يستخدمها الطفل في صناعة الكودات, وعلى الرغم من أنها تحتوي على 14 كلمة برمجية أساسية فقط إلا أنها تمكن طفلك من صناعة العديد من البرامج والألعاب الصغيرة بالاعتماد على استخدام ودمج هذه الكلمات بطرق مختلفة.

تعتمد Small Basic في عملها على بيئة (Net.) وهو ما يمكنك من نقل مهارات طفلك المكتسبة إلى لغة Visual Basic في المستقبل.

هذه اللغة الرائعة تمثل الانتقال الأفضل لطفلك من عالم البرمجة الكتلية ( كما في سكراتش ) إلى البرمجة النصية التي تعتمد على كتابة الأوامر النصية بشكل مشابه للبرمجة باللغات المتقدمة.

لغة Small Basic مجانية بالكامل ولكي يبدأ طفلك تعلّم البرمجة باستخدام Small Basic انتقل إلى الموقع الرسمي لمايكروسوفت سمول بيزك من هنا, حيث يمكنك الاطلاع على الكثير من الدروس والشروحات حول هذه اللغة كما يوجد الكثير من الموارد المتعلقة باللغة وبرنامج التشغيل الخاص به وكل هذا مجاني بالكامل.

5 | لغة Pico-8 / Lua.

لغة البرمجة الأخيرة على قائمتنا بأفضل لغات البرمجة المناسبة للأطفال هي Pico-8 وهي بيئة طورتها شركة Lexaloffle Games لتتيح لطفلك صناعة ألعابه بنفسه على الكمبيوتر وتعديلها ومشاركتها مع أصدقائه على الانترنت وهي بيئة مشابه إلى حدٍ ما لبيئة أتاري 8 بت إلا أنها على جهاز الكمبيوتر.

تعتمد Pico-8 على لغة البرمجة Lua والتي تعد لغة برمجة سهلة التعلّم حيث يستطيع طفلك كتابة ألعابه بنفسه من خلال سلسلة من الأوامر النصية وهذا سيشكل حافز كبير لطفلك ليبدأ الخوض في عالم البرمجة.

يمكنك تحميل بيئة Pico-8 من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بـ Lexaloffle Games من هنا, ومن الممكن تثبيتها على كمبيوترك العامل بنظام التشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك, على خلاف اللغات السابقة فإن هذه اللغة ليست مجانية بل ستكلفك 15$ لتثبيتها على كمبيوترك.

لغة Lua لا تقتصر على بيئة Pico-8 بل يمكن استخدامها على أكثر من محاكي ألعاب مثل Solar 2D وبذلك يكون لدينا الكثير من الموارد التي يمكننا الاستفادة منها.

لماذا يعد من الضروري تعليم الطفل لغة برمجة واحدة على الأقل؟

إن تعلّم البرمجة أمر بالغ الأهمية نظراً لأن البرمجة هي لغة العصر والمستقبل ولا يقل تعلّمها أهمية عن تعلّم أي من اللغات الحية كالانجليزية والفرنسية وغيرها.

في الواقع هناك الكثير من لغات البرمجة ولا داعي لأن ترهق طفلك بتعلّم الكثير منها بل يكفي أن تقوم بتعليمه واحدة من هذه اللغات حتى تفتح له الأفق في هذا المجال ليتمكن من مواكبة التقدم التكنولوجي الحاصل في العالم.

هناك الكثير من مواقع تعلّم البرمجة للأطفال بالإضافة إلى اليوتيوب الذي يجوي الكثير من الكورسات الهامة التي يمكنك الاعتماد عليها في تعليم البرمجة لطفلك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor X8a | سعر ومواصفات هونر X8a.

هل يمكن معرفة عدد مرات زيارة حساب إنستغرام | كيفية معرفة عدد زيارات حساب instagram.

google-playkhamsatmostaqltradent