recent
آخر الاخبار

أفضل طريقة لتثبيت الويندوز على هارد خارجي | طريقة تثبيت ويندوز على هارد خارجي.

الصفحة الرئيسية

أفضل طريقة لتثبيت الويندوز على هارد خارجي | طريقة تثبيت ويندوز على هارد خارجي.
أفضل طريقة لتثبيت الويندوز على هارد خارجي | طريقة تثبيت ويندوز على هارد خارجي.

أفضل طريقة لتثبيت الويندوز على هارد خارجي | طريقة تثبيت ويندوز على هارد خارجي.

أفضل طريقة لتثبيت الويندوز على هارد خارجي: في ظل التطور الكبير في منافذ الـ USB 4 والـ Thunderbolt 4 والسرعات العالية التي تقدمها في نقل البيانات أصبح بالإمكان الاعتماد على الهاردات الخارجية للعمل بسرعة موازية لسرعة الهاردات الداخلية.

وعلى اعتبار أنه يمكننا التعامل مع الهارد الخارجي بنفس سرعة الهارد الداخلي فلماذا لا نقوم بتثبيت نظام التشغيل على الهارد الخارجي لنتمكن من حمله معنا إلى أي مكان؟

في الواقع هذه الفكرة غاية في الروعة ويُمكننا تطبيقها بكل سهولة حيث يمكن تثبيت الويندوز على الهارد الخارجي مع جميع البرامج والألعاب التي نريدها وبالتالي يصبح بالإمكان حمل نظام التشغيل الخاص بنا واستخدامه على أي كمبيوتر متوفر في أي مكان (الأمر مشابه لتثبيت الويندوز على فلاشة والذي تحدثنا عنه سابقاً في موضوع بعنوان "كيفية تثبيت وتشغيل ويندوز 11 من على الفلاشة"), في السطور القادمة سنقدم لك طريقة تثبيت الويندوز على هارد خارجي فهيا بنا.

كيفية تثبيت الويندوز على هارد خارجي.

في البداية وقبل الشروع في أي عمل لا بد من التأكد من أن الهارد الخارجي المُراد استخدامه في تثبيت الويندوز لا بد من أن يكون فارغ بالكامل ومُهيأ لذلك في حال كان عليه أي ملفات هامة قُم بنسخها إلى مكان آمن لكي لا تفقدها ومن ثم بعد أن تقوم بتثبيت الويندوز على الهارد الخارجي يمكنك تقسيمه إلى بارتيشينز وإعادة الملفات التي كانت موجودة على الهارد الخارجي إليه.

ستحتاج تالياً أن يكون لديك نسخة ISO من نظام التشغيل ويندوز بالإصدار الذي تريده سواء كان ويندوز 10 / 11, والذي يمكنك الحصول على نسخة الإيزو الخاصة به من خلال الموقع الرسمي لمايكروسوفت.

ستحتاج أيضاً إلى تحميل وتثبيت برنامج WinToUSB الذي هو في الأساس يستخدم لتثبيت الويندوز على الفلاشة إلا أنه سيفيدنا أيضاً في تثبيت الويندوز على الهارد الخارجي سواء كان من نوع SSD أو HDD, فيما يلي سنستعرض خطوات تثبيت الويندوز على الهارد الخارجي بالتفصيل.

يمكنك تثبيت برنامج من خلال الرابط التالي:

خطوات تثبيت ويندوز على الهارد الخارجي.

في البداية لا بد من توصيل الهارد الخارجي بمنفذ الـ USB الخاص ( في حال كان لابتوبك أو كمبيوترك الثابت يدعم أكثر من منفذ USB احرص على اختيار الأسرع بينها لتثبيت الويندوز على الهارد الخارجي وكذلك لِتشغيله من على الهارد الخارجي بعد إتمام العملية) ومن ثم قُم بتهيئته باستخدام أداة التهيئة الافتراضية التي يقدمها الويندوز Windows Format, وانتبه إلى تهيئة الهارد الخارجي بنظام ملفات File System من نوع NTFS.

الآن قُم بتشغيل برنامج WinToUSB بعد تحميله وتثبيته ( من الرابط في الفقرة السابقة ) واضغط على خيار Windows To Go USB, ستظهر لك نافذة جديدة اضغط منها على خيار تحديد مصدر التثبيت Select installation source ومن ثم Browse image file لتحديد نسخة الـ ISO من نظام التشغيل ويندوز الذي تريد تثبيتها, حدد أيضاً إصدار الويندوز من الإصدارات المدمجة في نسخة الـ ISO ويقصد بالإصدار هنا Home أو Pro أو Enterprise وذلك من خلال قائمة select the edition you want to install.

في الخطوة التالية يجب أن تحدد المكان الذي تريد أن تثبّت الويندوز عليه من خلال الضغط على خيار Select destination drive وهنا يجب عليك اختيار الهارد الخارجي, في حال لم يكن البرنامج قد تعرّف على الهارد الخارجي قم بإجراء تحديث للصفحة من خلال النقر على زر Refresh.

بعد أن تقوم بتحديد الهارد الخارجي من القائمة السابقة ستظهر لك العديد من خيارات التهيئة التي يمكنك تركها على حالها, فقط عدّل نظام أقسام الهارد الـ Partition scheme الذي يختلف حسب نوع البيوس هل نختار MBR أم GPT, يتعلّق هذا الخيار بنوع البيوس ففي حال كان البيوس قديم اختر MBR أما في حال كان حديث اختر GPT.

برنامج WinToUSB يدعم خيار MBR for BIOS and UEFI والذي يجعل الهارد الخارجي يقبل الإقلاع بغض النظر عن نوع البيوس الموجود لديك, لكن هذا الخيار لا يتوفر في النسخة المجانية من البرنامج.

من ضمن القائمة Installation mode حدد على الخيار Legacy الذي يتيح لك جعل الهارد الخارجي بكامل مساحته كبارتيشن للويندوز.

لكن في حال كانت مساحة الهارد الخارجي كبيرة نسبياً وتريد تحديد جزء للويندوز وآخر للاستخدام الشخصي فحدد خيار VHD وحدد مساحة البارتيشن الخاص بالنظام بواحدة الجيجا بايت من خلال Virtual hard disk size.

بعد أن تنتهي من تحديد كل الخيارات السابقة اضغط على الزر Proceed, ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك تهيئة الهارد الخارجي وافق على ذلك بالضغط على Yes.

الآن ستبدأ عملية التهيئة وتفريغ محتويات الهارد, بعدها سيطلب منك البرنامج تحديد البارتيشن الخاص بالنظام ليتم تخزين ملفات الويندوز فيه وبارتيشن البوت الذي يتم حفظ ملفات الإقلاع, في حال لم تكن قد قسّمت الهارد فلا مشكلة من اختيار نفس البارتيشن لأن البرنامج سيقوم تلقائياً بتقسيم البارتيشن الوحيد الموجود إلى قسمين أحدهما للنظام أما الآخر للإقلاع.

الآن سيبدأ برنامج WinToUSB بتثبيت نظام الويندوز على الهارد الخارجي وستستغرق العملية بعض الوقت للاتمام, يعتمد هذا الوقت على العديد من الأمور أهمها سرعة الهارد الخارجي ونوعه ( HDD أو SSD ) بالإضافة إلى نوع منفذ الـ USB الموصول فيه USB 4.0 أو USB 3.1 أو USB 2.0 أو USB-C.

بشكل هام سيستغرق البرنامج حوالي الربع ساعة بالحد الأدنى ةقد يمتد الوقت إلى أكثر من ساعة, المهم عند الانتهاء ستظهر لك رسالة Installed successfully تعلمك بإتمام العملية فاضغط على Exit لإغلاق البرنامج.

الآن أصبح لدينا هارد خارجي مُثبت عليه نظام التشغيل ويندوز, لبدء استخدام نظام التشغيل الموجود على الهارد الخارجي أعد تشغيل الكمبيوتر وانتقل إلى البيوس ( تختلف طريقة الوصول إلى البيوس من كمبيتر إلى آخر حسب الشركة المُصنّعة ) ثم انتقل إلى قائمة الإقلاع Boot Menu واختر الإقلاع من الهارد الخارجي.

عندما يبدأ تشغيل الكمبيوتر من الهارد الخارجي سيُطلب منك إتمام  عملية تثبيت النظام من خلال تحديد المنطقة الزمنية ولغة الكيبورد والساعة واسم المستخدم وكلمة المرور التي تريدها في حال كنت تريد إضافة كلمة مرور وإلى ما هنالك.

بعدها سيُقلع الكمبيوتر بشكل طبيعي ويمكنك بدء استخدام النظام بكل مميزاته.

قُم بتثبيت التعريفات الضرورية والبرامج الأساسية من متصفح انترنت ومشغّل وسائط وبرامج إدارة المستندات ومضادات الفيروسات بالإضافة إلى الألعاب وغير ذلك من الأمور الأخرى التي تريدها.

وهكذا أصبح بإمكانك استخدام الهارد الخارجي على أي كمبيوتر تريده فقط قُم بوصل الهارد الخارجي بالكمبيوتر المُراد العمل عليه وستتمكن من تشغيل نظامك الخاص واستخدام كل برامجك وتطبيقاتك دون أي مشاكل.

في الختام لا بد من الإشارة إلى أن هذه الطريقة في تثبيت الويندوز لها الكثير من المميزات والفوائد وتجنبنا التقصير في العمل أو في أداء الواجبات الدراسية حيث أنه يمكننا حفظ ملفاتنا والبرامج التي نريد العمل عليها على الهارد الخارجي ونأخذه معنا إلى أي مكان نريد.

مواضيع قد تهمك:

أهم مميزات تطبيق Clock الجديدة في ويندوز 11 | أشياء هامة يقوم بها تطبيق الساعة في ويندوز 11 قد لا تعرفها.

مواصفات وسعر هاتف Vivo iQOO Neo 7 | سعر ومواصفات فيفو ايكو نيو 7.

google-playkhamsatmostaqltradent