recent
آخر الاخبار

أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 4 والأخير.

الصفحة الرئيسية

أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 4 والأخير.
أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 4 والأخير.

أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 4 والأخير.

أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 4 والأخير: كان العام 2023 مليء بالبرامج والتطبيقات المميزة التي ظهرت لتلبي الكثير من احتياجات المستخدمين واعتمد الكثير منها على الذكاء الاصطناعي الذي أصبح جزء لا يتجزأ من عالم التكنولوجيا ولم تبقى ناحية من مناحي التقنية إلا وولجها.

وكنا بالفعل قد نشرنا ثلاث أجزاء من سلسلة أفضل برامج عام 2023 والتي يمكنك الاطلاع عليها من خلال زيارة الروابط التالية: (الجزء 1, الجزء 2, الجزء 3) واليوم سنختم هذه السلسلة بالجزء الرابع والأخير والذي يضم العديد من البرامج المميزة التي سنتحدث عنها في السطور التالية.

1 | برنامج GoWhisper.

برنامج GoWhisper هو واحد من أفضل البرامج الجديدة للكمبيوتر في 2023 والذي يقدم ميزة رائعة هي القدرة على تحويل المقاطع الصوتية إلى نص مكتوب بكل سهولة وبساطة وبشكل مجاني لكل من أجهزة الويندوز والماك.

الميزة التي يقدمها برنامج GoWhisper هامة جداً خاصة للطلاب الذين يسجلون المحاضرات حيث يمكنهم تفريغ محتوى التسجيل بكل سهولة وبساطة. كما يمكن للبرنامج أن يقوم بتحويل الصوت إلى نص في الوقت الحقيقي من خلال استخدام الميكروفون.

فقط حمل البرنامج وثبته على كمبيوترك ومن ثم حدد لغة الصوت التي تريد التعرف إليها أو دع البرنامج يقوم بالتعرف عليها تلقائياً ومن ثم حدد المقطع الذي تريد تفريغه, سيقوم البرنامج بعمله تلقائياً ويقدم لك النص الذي تم التعرف عليه من التسجيل مع طوابع زمنية عليه.

يمكنك القيام بتحرير ومعالجة الأخطاء الإملائية في النص المستخرج على الفور ضمن البرنامج ومن ثم حفظ هذا النص بصيغ الملفات النصية TXT أو CSV كما يمكنك أن تحفظ النص بصيغة ملف ترجمة SRT أو VTT وهذا يجعل البرنامج عملي للغاية.

تتوفر من البرنامج نسخة مدفوعة PRO يمكنك من خلالها التعرف على النصوص واستخراجها من الفيديوهات على الانترنت إلا أن النسخة المجانية تعد أكثر من كافية للمستخدم العادي.

من الممكن أن يعاني البرنامج قليلا في التعرف إلى الأحرف العربية إلا أنه يعد واحد من أفضل البرامج في مجاله, يمكنك تحميل برنامج GoWhisper من خلال الرابط التالي:

2 | برنامج Luncher.

البرنامج الثاني ضمن الجزء الأخير من قائمتنا بأبرز وأهم البرامج التي ظهرت في 2023 هو برنامج Launcher والذي يقدم ميزة جميلة هي عبارة عن زر عائم يظهر على سطح المكتب يتيح لك الوصول إلى البرامج والتطبيقات المفضلة لديك بكل سهولة وسرعة من خلال الضغط على هذا الاختصار والذي يحوي افتراضياً على عدة برامج شائعة بالإضافة إلى إمكانية إضافة برامج جديدة من خلال الضغط على زر الـ (+) واختيار المكبر بالقرب من خانة add application للاختيار من البرامج المثبتة على جهازك وإضافتها إلى القائمة, أو يمكنك اختيار add file لإضافة ملفات بحيث يمكنك الوصول إليها بعينها في أي وقت تريد كمقطع فيديو أو ملف صوتي أو مستند معين, ويمكنك أيضاً بنفس الأسلوب إضافة مجلد بكامله لتؤمن الوصول السريع إليه من خلال الضغط على add folder.

هناك العديد من الإعدادات التي يوفرها Launcher والتي يمكنك من خلالها إضافة مجموعة جديدة من الاختصارات ضمن القائمة كما يمكنك التحكم بشكل الاختصار والثيم الخاص بالقائمة وغير ذلك من الخيارات الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك.

Launcher برنامج مجاني بسيط يوفر لك الوصول السريع إلى البرامج والملفات المفضلة في حال كنت لا تفضل بعثرة اختصارات البرامج والملفات على سطح المكتب أو شريط المهام.

يمكنك تحميل برنامج Launcher من خلال الرابط التالي:

3 | برنامج WiGui.

برنامج WiGui هو برنامج مجاني رائع مهمته تثبيت التطبيقات والبرامج على الويندوز من خلال أوامر WinGet.

ببساطة البرنامج يمكنه أن يقدم لك طريقة سهلة لتحميل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر بكل من خلال البحث عن اسم البرنامج الذي تريده في خانة البحث Search ثم عند إيجاد غايتك اضغط على اسم البرنامج في قائمة "Select the matching Winget AppID" ومن ثم اضغط على "Add to List" لإضافة البرنامج إلى قائمة البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك ويمكنك أن تكرر هذه العملية على كل البرامج التي تريد تحميلها وتثبيتها على جهازك ثم اضغط على install ليتم تحميل وتثبيت كل البرامج التي حددتها بشكل صامت.

يوفر البرنامج العديد من المميزات الإضافية مثل حذف مجموعة من البرامج دفعة واحدة كما يمكنك حفظ قائمة البرامج التي تريد تنزيلها على جهازك في ملف خارجي يمكنك استخدامه على أي كمبيوتر آخر لتحميل نفس البرامج عليه.

هناك أداة إضافية تسمى WAU يمكنك تحميلها للحصول على أحدث الإصدارات من برامجك المفضلة بشكل منتظم وصامت.

يمكنك تحميل WiGui من خلال الرابط التالي:

4 | برنامج Shadow Copy Explorer.

البرنامج الرابع على قائمتنا هو برنامج Shadow Copy Explorer وهو برنامج مميز يسمح لك بإدارة نقاط استعادة النظام بكل بساطة وسهولة من خلال واجهة مستخدم سهلة وبسيطة.

يمكنك من خلال برنامج Shadow Copy Explorer إنشاء نقاط استعادة نظام لشكل يدوي كما يمكنك حذف نقاط الاستعادة لتوفير المساحة على القرص الصلب.

الميزة الأبرز التي يقدمها برنامج Shadow Copy Explorer هي إمكانية تصفح ملفات نقاط الاستعادة وبالتالي يمكنك الوصول إلى البيانات المخزنة في نقطة الاستعادة واستخراجها دون الحاجة إلى إجراء Restore لنقطة الاستعادة بالكامل.

للقيام بذلك حدد نقطة الاستعادة المُرادة واضغط على Mount ليفتح لك المجلد الخاص ببيانات نقطة الاستعادة وبالتالي يمكنك تصفحها وإجراء العمليات المختلفة عليها من نسخ وقص وما إلى ذلك.

برنامج Shadow Copy Explorer لا يحتاج إلى تثبيت فقط قم بتحميله وتشغيله فوراً ليعرض لك نقاط الاستعادة الموجودة مع الخيارات التي يمكنك القيام بها.

يمكنك تحميل برنامج Shadow Copy Explorer من خلال الرابط التالي:

5 | برنامج QuickBoost.

البرنامج الأخير على قائمتنا اليوم بأفضل البرامج التي ظهرت في العام 2023 هو برنامج QuickBoost وهو برنامج مجاني يوفر لك إمكانية تعطيل العديد من الميزات غير الضرورية الموجودة في ويندوز 10 وويندوز 11 لشك آمن وتلقائي مما يساعد بشكل كبير على زيادة سرعة أداء الكمبيوتر.

برنامج QuickBoost لا يحتاج إلى تثبيت إنما يتوفر بنسخة محمولة يمكنك تحميلها وتشغيلها فوراً, لكن ننصحك بإجراء نقطة استعادة وذلك في حال لم تعجبك التعديلات التي قام بها البرنامج فيمكنك بكل بساطة العودة إلى الحالة المستقرة التي كان عليها قبل تشغيل البرنامج.

الآن بعد أن أخذت نقطة استعادة شغّل QuickBoost كمسؤول, ستجد ضمن قسم General ستجد العديد من الخيارات التي من شأنها تحسين الأداء وزيادة سرعة الكمبيوتر.

كخطوة أولى يمكنك تعطيل وإيقاف البرامج الغير ضرورية والتي تقوم بالإقلاع مع نظام التشغيل, كما يمكنك أن تفعل خاصية Timer Resolution والتي توفر أداء أفضل في الألعاب, كما يمكنك أيضاً تعطيل العديد من الخدمات غير الهامة التي يوفرها النظام (هناك أكثر من 116 خدمة غير هامة أو مؤثرة).

 تستطيع القيام بكل التعديلات من خلال الضغط على "Apply All Tweaks" والذي سيؤدي إلى ظهور شاشة موجه الأوامر الـ CMD من الممكن أن تحتاج إلى قبول إجراء بعض التعديلات ثم القيام بإعادة تشغيل الكمبيوتر.

هناك العديد من الخيارات الأخرى والإمكانات المميزة التي يمكنك تجريبها بمجرد تحميل البرنامج.

يمكنك تحميل QuickBoost من خلال ارابط التالي:

ختاماً: هذه كانت تقريباً أفضل إصدارات البرامج التي صدرت في 2023, بالتأكيد هناك الكثير من البرامج الأخرى التي يمكنك العودة إليها ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع التي واظبنا على نشرها على مدى العام.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Asus Zenbook 14 OLED (UX3405).

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.

google-playkhamsatmostaqltradent