recent
آخر الاخبار

ما الذي سيحدث في حال عدم الترقية إلى ويندوز 11؟ | هل الترقية إلى ويندوز 11 إلزامية؟

الصفحة الرئيسية

ما الذي سيحدث في حال عدم الترقية إلى ويندوز 11؟ | هل الترقية إلى ويندوز 11 إلزامية؟
ما الذي سيحدث في حال عدم الترقية إلى ويندوز 11؟ | هل الترقية إلى ويندوز 11 إلزامية؟

ما الذي سيحدث في حال عدم الترقية إلى ويندوز 11؟ | هل الترقية إلى ويندوز 11 إلزامية؟

يتساءل الكثير من المستخدمين وخاصة بعد أن قامت مايكروسوفت بالإعلان عن نظامها الجديد Windows 11 بشكل رسمي ما الذي سيحدث في حال عدم الترقية إلى ويندوز 11؟, هل الترقية إلى ويندوز 11 إلزامية؟ وهل من الممكن الاستمرار باستخدام ويندوز 10 بعد صدور النظام الجديد ويندوز 11؟ سنجيب عن كل هذه التساؤلات في السطور القادمة.

أعلنت مايكروسوفت عن نظام ويندوز 11 في حدثها الأخير في 24 / حزيران الفائت والذي شكل مفاجئة كبيرة نظراً لأنه كان حدث غير متوقع من الشركة كما أنه جاء بالعديد من المميزات الهامة أبرزها دعم تطبيقات الأندرويد وتعديلات على واجهة النظام والكثير من المميزات الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال مقالنا عن أهم مميزات نظام التشغيل الجديد ويندوز11.

تشير الإحصائيات الموجودة على موقع StatCounter المتخصص بالإحصائيات أن نسبة مستخدمي ويندوز 10 من مستخدمي أنظمة ويندوز حول العالم يقدر بـ  78.43% فما هو مصير كل هؤلاء المستخدمين؟ هل سيتم إلزامهم بالترقية لنظام ويندوز 11؟

على اعتبار أن الشركة قامت بطرح نظام تشغيل جديد فقد صرّحت أنها ستوقف الدعم عن نظام ويندوز 10, لكن هذا لن يحصل قبل أكتوبر / تشرين الأول من عام 2025 وبالتالي هناك الكثير من الوقت إلى ذلك الحين ويمكنك استخدام ويندوز 10 دون أن تكون مُلزم بالترقية إلى ويندوز 11.

استخدام ويندوز 10 بعد صدور ويندوز 11.

نظام ويندوز 11 سيصدر للعلن بالنسخة الأخيرة الرسمية خلال الأشهر القادمة, ولكن حالياً تتوفر نسخ تجريبية منه يمكنك التحديث إليها وفي حال كنت تستخدم ويندوز 10 ستجد في قسم التحديثات ضمن إعدادات النظام أنه يقترح عليك الترقية إلى نظام ويندوز 11.

ويمكنك الاستمرار باستخدام ويندوز 10 دون أن تكون مُجبر على الترقية حيث سيتم عرض التحديث الجديد عليك في كل فترة يمكنك التحديث إليه أو لا وذلك حسب رغبتك.

بالنسبة لمسألة الأمان في استخدام ويندوز 10, لا تقلق سيبقى النظام آمن للاستخدام إلى حد كبير وسيبقى مدعوم بالتحديثات الأمنية لسد جميع الثغرات التي من الممكن أن تظهر وذلك لغاية وقف دعم النظام ( في أكتوبر 2025 ), حتى بعد توقف الدعم يمكنك استخدام نظام ويندوز 10, لكن ذلك سيكون على مسؤوليتك الشخصية حيث أنه بعد توقف الدعم لن يكون هناك تحديثات أمنية أخرى للنظام مما يجعله عرضة للمخاطر الأمنية.

ماذا عن عدم دعم الأجهزة للويندوز الجديد؟

في مسألة عدم دعم الأجهزة للويندوز الجديد فهناك العديد من المتطلبات الخاصة ليتمكن الكمبيوتر من تشغيل ويندوز 11 والكثير من المستخدمين قد لا يملكون هذه المواصفات في حواسيبهم مما يجعل الترقية إلى الويندوز 11 متعذرة أقله في الفترة الحالية, هناك أداة يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة إن كان كمبيوترك يدعم تشغيل ويندوز 11 أم لا يمكنك الإطلاع عليها من خلال مقالنا عن أفضل طريقةلمعرفة إن كان كمبيوترك يدعم تشغيل ويندوز 11 أم لا.

النصيحة التي يمكننا تقديمها لمن لا تدعم كمبيوتراتهم تشغيل نظام ويندوز 11 هي العمل على تحديث كمبيوتراتهم الشخصية قبل حلول أكتوبر 2025 ليتمكنوا من الترقية إلى ويندوز 11 قبل زوال الدعم عن ويندوز 10.

امتناع المستخدم عن الترقية.

هناك العديد من المستخدمين يمتنعون عن الترقية إلى الأنظمة الجديدة إما لعدم دعم أجهزتهم للترقية أو حتى لمجرد الاعتياد على النظام الحالي وهذا ما يفسر استمرار العديد من المستخدمين إلى يومنا هذا بالعمل على ويندوز 7 رغم صدور عدة أنظمة بعده, وتشير الإحصائيات إلى أن 16.03% من مستخدمي أنظمة الويندوز يستخدمون ويندوز 7.

أياً يكن سبب امتناع المستخدم عن الترقية إلى النظام الجديد فإن هذا يعرضه لمخاطر جمة من البرمجيات الخبيثة و برامج التجسس والتهديدات الأمنية التي قد يتعرض لها المستخدم على كمبيوتره نتيجة توقف مايكروسوفت عن إرسال التحديثات الأمنية إلى الأنظمة التي توقف دعمها.

لتجنب المخاطر الأمنية في حال عدم قيامك بالترقية إلى ويندوز 11 بعد توقف الدعم عن نظامك الحالي نقدم لك عدة نصائح تساعدك على رفع مستوى الأمان الخاص بكمبيوترك:

القيام بتحديث متصفح الإنترنت دورياً.

التأكد من تحديث كل التطبيقات والبرامج دورياً.

الانتباه إلى زيارة مواقع آمنة وتجنب المشبوه منها.

تثبيت مضاد فيروسات قوي يمكنك الاعتماد عليه والتأكد من تحديثه دورياً.

الاعتماد على كلمات سر قوية صعبة الاختراق.

تجنب فتح المرفقات المجهولة المصدر عبر البريد الإلكتروني.

تجنب تحميل البرامج من مصادر مجهولة.

النسخ الاحتياطي الدور لنظام التشغيل. 

google-playkhamsatmostaqltradent