recent
آخر الاخبار

أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11.
أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11.

أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11.

أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11: تستعد شركة مايكروسوفت لطرح التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11 في نهاية شهر فبراير / شباط 2024 الجاري كما هو متوقع وسيصل لمستخدمي إصداري 22H2 و 23H2 من ويندوز 11.

وقد جاء هذا التحديث على الرغم من كونه تحديث صغير بالعديد من التحسينات التي تدعم وتعزز أداء النظام بالإضافة إلى العديد من المميزات الجديدة التي تركز على تدعيم تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي في النظام لزيادة الإنتاجية وتدعيم تجربة المستخدم.

إذا كنت مهتماً بمعرفة تفاصيل أكثر حول هذه المميزات والتحسينات سنقدم لك في السطور القادمة أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11.

أولاً: تدعيم ميزة Snap Layouts بالذكاء الاصطناعي.

إن ميزة Snap Layouts واحدة من أهم المميزات التي جاء بها ويندوز 11 والتي تميزه عن الإصدارات السابقة من ويندوز.

تسمح لك ميزة Snap Layouts بتقسيم النوافذ المختلفة إلى العديد من أشكال التخطيطات بكل سرعة وسهولة وذلك من خلال وضع مؤشر الماوس على المربع الخاص بـ تكبير / تصغير النافذة ومن ثم اختيار التخطيط المطلوب الذي تريده للنافذة.

كانت هذه قدرات Snap Layouts في السابق أما الآن مع التحديث التراكمي الجديد Moment 5 لويندوز 11 أصبح من الممكن تحليل طريقتك في استخدام البرامج والتطبيقات المختلفة على كمبيوترك ومن ثم اقتراح أنماط تخطيط وتنسيق للشكل الذي تعرض به هذه البرامج والتطبيقات وكل هذا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي AI.

سيتم من خلال مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في ميزة Snap Layouts التي وفرها تحديث Moment 5 عرض الأيقونات الخاصة بالبرامج والتطبيقات بالإضافة إلى تخطيطاتها المختلفة في الجهة الجانبية من الشاشة والتي يمكنك الاختيار منها.

هذه الميزة يتم تفعيلها / تعطيلها من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings ثم إلى النظام System وبعدها إلى المهام المتعددة Multitasking, الميزات الجديدة في Snap Layouts مفيدة جداً في توفير الوقت في حال كنت تتنقل بين التطبيقات بكثرة للقيام بعدة مهام في الوقت نفسه.

ثانياً: تحسين أداة البحث وميزة التطبيقات المصغرة "Widgets".

بالتأكيد كانت ميزة الـ Widgets في ويندوز 11 فكرة رائعة لكن الأمر الذي حال دون أن تأخذ هذه الميزة حقها هو لوحة الأخبار الخاصة بمايكروسوفت والتي كانت تقوم بعرض أخبار بشكل عشوائي بعيد كل البعد عن اهتماماتك الشخصية.

جاء التحديث التراكمي الأخير Moment 5 ليحل هذه المشكلة حيث أصبح من الممكن تعطيل هذه اللوحة بشكل نهائي من خلال الخيار الجديد في الإعدادات "Show or hide feeds" بالإضافة إلى إمكانية تعطيل الـ Widgets عند وضع مؤشر الماوس على أيقونتها في شريط المهام الخاص بالويندوز وهكذا ستتمكن من إضافة الويدجيتس التي تريدها فقط وإزالة تلك التي لا تحتاجها.

كما أن Microsoft تعمل على تطبيق مفهوم "التشغيل المُشترَك" للمساحة الخاصة بالـ Widgets وبذلك سنرى قريباً خدمات إخبارية من الطرف الثالث مثل Google News أو Flipboard ضمن هذه المساحة.

وضمن مفهوم "التشغيل المُشترَك" تسعى مايكروسوفت أيضاً لتحسين أداة البحث حيث من الممكن أن يتم استبدال خدمة Bing الموجودة في شريط المهام بمحركات بحث أخرى مثل Google أو DuckDuckGo.

ثالثاً: تعزيز تكامل النظام مع الهواتف المحمولة.

من أهم الميزات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي Moment 5 لويندوز 11 هي ميزة تعزيز تكامل النظام مع الهواتف المحمولة, حيث أنه عند فتح تطبيق الإعدادات Settings وتنتقل إلى القسم الخاص بالبلوتوث والأجهزة "Bluetooth & devices" ستجد صفحة جديدة اسمها "Mobile Devices" بدلاً من صفحة "Phone Link" التي كانت موجودة في السابق وذلك لتحسين الخيارات الخاصة بتعامل الكمبيوتر مع الأجهزة الذكية.

ومن أهم الخيارات الجديدة التي ستجدها في هذه الصفحة هي إمكانية جعل اللابتوب الخاص بك يتصل بشبكة الـ Hotspot الخاصة بهاتف الأندرويد في حال كانت هذه الخاصية مفعلة. كما توجد أداة جديدة هي "Snipping Tool" والتي تتيح لك تعديل الصور المُلتقطة حديثاً على هاتفك الاندرويد من خلال الكمبيوتر.

رابعاً: تغييرات في شاشة قفل الكمبيوتر والخلفيات.

بعد أن تقوم بتحديث نظام التشغيل لديك ويدندوز 11 إلى التحديث التراكمي الجديد Moment 5 إذا قمت بإعداد شاشة القفل على كمبيوترك لتعرض حالة الطقس ستجد أن شاشة القفل أصبحت تعرضها بشكل أكثر تفاعلية وثراء من السابق, حيث سيتم عرض الطقس على شكل بطاقة عائمة في أسفل الشاشة وفي حال قمت بالنقر على المعلومات الجوية ضمن هذه البطاقة ستظهر لك كامل توقعات الطقس التي يتم جلبها من خدمة MSN Weather, هذا بالإضافة إلى أن مجرد تمرير المؤشر على الخانة الخاصة بالتنبؤ بحالة الطقس سيؤدي إلى عرض معلومات إضافية.

كما أن ميزة "Windows Spotlight" ستكون بعد تحديث Moment 5 مُفعَّلة تلقائياً وبالتالي في حال استخدامك إحدى خلفيات النظام سيتم تغييرها بشكل يومي لإضفاء لمسة جمالية إلى كمبيوترك.

خامساً: قسم "الآركيد" أصبح متوفر في متجر التطبيقات.

من المميزات الجديدة التي يقدمها تحديث Moment 5 الجديد لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام التشغيل ويندوز 11 هي ميزة تجريب الألعاب على متجر تطبيقات مايكروسوفت دون الحاجة إلى تحميلها بشكل مشابه لميزة "Instant Plays" على هواتف سامسونج.

للأسف في الوقت الحالي ليست جميع الألعاب متاحة للتجريب قبل تحميلها بل القليل منها فقط إلا أنه أمر ممكن في المستقبل القريب.

اللافت أن هذه الميزة ليست للألعاب فقط بل تتيح لك أيضاً تجريب التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحرير الصور والفيديوهات وما إلى ذلك.

سادساً: تغيير موضع أداة Copilot.

أثبت مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot الخاص بويندوز 11 جدارته منذ طرحه للمستخدمين وقد أصبح من الأدوات البارزة في مجال الـ AI بشكل عام لما يقدمه من خدمات ومميزات مذهلة حيث توليه مايكروسوفت الكثير من الإهتمام في مجال التطوير والتحديث.

ولجعل Copilot أكثر تجذراً ضمن ويندوز 11 قامت مايكروسوفت بتغيير موضعه ضمن التحديث التراكمي الجديد Moment 5 حيث أصبح يتموضع في الجهة اليمنى من شريط المهام بمحاذاة جرس الإشعارات وهذا سيجعل من المساعد أسهل في الوصول والاستخدام ويجعله أكثر فعالية.

سابعاً: إصلاح الويندوز من خلال Windows Update.

من الخيارات الجديدة التي جاء بها التحديث التراكمي الجديد Moment 5 لويندوز 11 أيضاً هي إمكانية إصلاح المشاكل والأخطاء في نظام التشغيل من خلال أداة تحديث ويندوز "Windows Update" عبر ما يسمى إصدار الإصلاح أو "Repair Version" والذي يكون نفس الإصدار الحالي على الجهاز حيث يقوم باستبداله وبالتالي تُحل كل الأخطاء والمشاكل.

وبهذا الشكل لن تضطر في حال حدوث أخطاء ومشاكل في النظام إلى إعادة تثبيته من الصفر ولن يتم حذف تطبيقاتك وبرامجك المفضلة أو ملفاتك أو إعدادات النظام وبالتاي تصبح الأمور أسهل وأسرع.

ختاماً: كيف يمكننا الحصول على تحديث Moment 5؟

من المقرر أن يصبح تحديث Moment 5 متاح للتحميل عبر "Windows Update" في نهاية هذا الشهر وسيصل إلى المستخدمين بالتدريج في الأشهر المقبلة.

في حال أردت أن تحصل على التحديث فور توفره انتقل إلى الإعدادات Settings وانقر على "Check for updates" في "Windows Update" ومن ثم تأكد من تفعيل خيار "Get the latest updates as soon as they're available" وبهذا سيقوم النظام بتحديث النظام تلقائياً فور توفر التحديث.

الجدير بالإشارة هو أن هذا التحديث لن يغير رقم إصدار ويندوز 11 على جهازك إلى 24H2 - الذي كثر الحديث عنه مؤخراً- بل سيحافظ على رقم الإصدار كما هو سواء كان 22H2 أو 23H2 فهو تحديث تراكمي في نهاية الأمر.

ومن المفترض أن يتم طرح تحديث 24H2 لويندوز 11 في وقت لاحق من 2024 وعلى الأغلب في أواخر العام حسب ما يشاع.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Tecno Spark 20 Pro Plus تيكنو سبارك 20 برو بلس.

أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب.

google-playkhamsatmostaqltradent