recent
آخر الاخبار

عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11 | مراقبة أداء ويندوز 11 من خلال Xbox Game Bar.

الصفحة الرئيسية
عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11 | مراقبة أداء ويندوز 11 من خلال Xbox Game Bar.
عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11 | مراقبة أداء ويندوز 11 من خلال Xbox Game Bar.

عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11 | مراقبة أداء ويندوز 11 من خلال Xbox Game Bar.

عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11: إن مراقبة أداء الكمبيوتر أمر هام جداً يساعدك في تجنب العديد من المشاكل والبطء في الكمبيوتر, حيث أن المعرفة الدائمة بمقدار استهلاك الكمبيوتر من موارده تعد من الأمور الأساسية التي تحكم على كفاءة عمل الكمبيوتر.

عندما تقوم بمراقبة استهلاك الكمبيوتر من الرامات مثلاً فإنك ستتمكن من ملاحظة أي استهلاك زائد وبالتالي يمكنك معرفة البرنامج أو البرامج التي تقوم باستهلاك الرام وإيقافها من مدير المهام الموجود في الكمبيوتر وهذا الأمر سيؤدي إلى تسريع من أداء الكمبيوتر بشكل واضح.

كما أن مراقبة المعالجة حالة الهارد ديسك ستفيدك أيضاً في معرفة البرامج التي تسبب ضغط على موارد الكمبيوتر وبالتالي ستتمكن من معالجة الأمر بسرعة.

الإصدارات السابقة من ويندوز لم تكن تدعم مراقبة أداء موارد الكمبيوتر في الزمن الحقيقي لكن لحسن الحظ فإن ويندوز 11 يقدم لك إمكانية متابعة عمل مختلف مكونات الكمبيوتر وعرضها بشكل دائم وهذه المقالة مخصصة لشرح هذه الميزة.

ويندوز 11 بشكل مسبق يحوي على برنامج يدعى Xbox Game Bar والذي تحدثنا عنه في مقال سابق والذي يستخدم في الألعاب حيث يمكنك من خلاله مراقبة عدد الفريمات ضمن الألعاب, لكن هل يمكننا استخدام هذا البرنامج في غير الألعاب؟

الجواب هو نعم, يمكننا استخدام برنامج Xbox Game Bar في مراقبة أداء الكمبيوتر بشكل عام حيث يمكن من خلال هذا البرنامج عرض مختلف إحصاءات الأداء المتعلقة بالكمبيوتر وفيما يلي سنستعرض معكم كيف يمكننا استخدام هذا البرنامج في مراقبة أداء الكمبيوتر.

في البداية نبدأ من تفعيل برنامج Xbox Game Bar من خلال النقر على زر الويندوز مع زر الـ G في لوحة المفاتيح, وهنا ستظهر لك لوحة البرنامج التي تتيح لك خيارات متعددة مخصصة للاستخدام ضمن الألعاب مثل تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو أثناء اللعب بالإضافة إلى عرض معدل تحديث الإطارات وغيرها من الخيارات الأخرى التي يتيحها البرنامج لعشاق الألعاب.

لكن ما نحتاج إليه في البرنامج هو إحصائيات الأداء التي يمكننا عرضها من خلال النقر على زر Performance في الشريط العلوي لنافذة البرنامج.

بعد أن تظهر نافذة الإعدادات Performance ضمن الواجهة الخاصة ببرنامج Xbox Game Bar ننتقل إلى خيار "Performance options" الذي سينقلنا إلى نافذة جديدة تحوي على قراءات أداء مكونات الكمبيوتر.

والآن نقوم بتحديد نمط عرض هذه الإحصاءات او القراءات من خلال النقر على Graph Position والتي سنختار منها Bottom ليتم عرض القراءات المتعلقة بمكونات الكمبيوتر في الأعلى والرسوم الإحصائية يتم عرضها في الأسفل.

ولكي لا تؤثر على الرؤية سنقوم بتحويل نافذة الـ Performance إلى نافذة شفافة بالكامل من خلال Backplate transparency حيث نقوم بتحديد الشفافية بنسبة 100% ويمكننا تغيير اللون إلى ما يناسب رغبتنا من خلال Accent Color.

بعد القيام بكل ما سبق نقوم بوضع مؤشر الفأرة في زاوية نافذة الـ Performance اليمنية السفلى (أي في الجزء الذي يقوم بإظهار الرسم البياني لأداء مكونات الكمبيوتر) فيظهر زر Collapse Chart الذي بمجرد النقر عليه ستختفي المنطقة التي تعرض الرسم البياني وتبقى فقط النسب الرقمية في شريط واحد.

وهكذا نكون قد حصلنا على شريط يحوي على إحصائيات أداء الكمبيوتر يمكننا أن نقوم بتثبيته في أي مكان نريده من واجهة الكمبيوتر ومن خلاله يمكننا مراقبة استهلاك الرام والمعالجة والتخزين وغيرها.

مواضيع قد تهمك:

google-playkhamsatmostaqltradent