recent
آخر الاخبار

أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه.

الصفحة الرئيسية
أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه.
أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه.

أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه.

أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه: تتسابق الشركات التقنية حول العالم لمواكبة التطور الهائل الحاصل في مجال الذكاء الاصطناعي والذي تحول منذ ظهور ChatGPT إلى "تريند" عالمي ترغب كل الشركات بمواكبته.
فبعد ChatGPT ظهرت الكثير من الأدوات والتقنيات المشابهة مثل Bing Chat و Google Bard (الذي تحول فيما بعد إلى Gemini) و Copilot وغيرها من الأدوات والتقنيات المميزة الأخرى التي تعمل على الإجابة عن مختلف تساؤلاتك واستفساراتك بالإضافة إلى القيام بالكثير من المهام الأخرى.
ما يعيب مختلف التقنيات السابقة افتقارها لمعايير الخصوصية التي يجب أن تتمتع بها هكذا أدوات فبالنهاية يتم تسجيل كل المحادثات التي تجريها مع هذه البوتات على سيرفرات الشركة التابعة لها وبالتالي تكون خصوصيتك معرضة للخطر, وهنا تظهر قيمة أداة جديدة طورتها شركة إنفيديا وأسمتها "Chat with RTX" والتي ترفع من شأن الخصوصية حيث أن كل المحادثات تتم على الهاردوير الخاص بك وبالتالي لن تحتاج إلى طرف ثالث (سيرفر خارجي) مما يرفع درجة الأمان إلى مستوى ممتاز.
إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد عن أداة إنفيديا الجديدة Chat with RTX فهذا الموضوع موجه لك حيث سنسلط الضوء على أهم مميزات مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX وكيف يمكننا استخدامه.

أولاً: ما هو مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد من إنفيديا Chat with RTX؟

Chat with RTX هو روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي مقدم من شركة إنفيديا, يميز هذا الروبوت عن غيره من الروبوتات الأخرى المشابهة أنه يعتمد في عمله على موارد الجهاز فقط وهذا يعني أن الروبوت لن يتصل بالانترنت ليحصل على الإجابات كما أنه لن ينقل محادثاتك خارج جهازك وبالتالي ستحصل على إجابات سريعة مع مراعاة خصوصية بيناتك ومحادثاتك.
المنهجية التي يعتمد عليها Chat with RTX هي: التوليد المعزز بالاسترجاع (Retrieval Augmented Generation) والتي تعرف اختصاراً بـ "RAG" وهي تتنمي إلى منهجيات تعلم الآلة للحصول على نتائج ومخرجات مُحسنة, بالإضلفة إلى برمجيات TensorRT-LLM والتي تعمل على تحسين الاستدلال الخاص بنموذج اللغة الكابير فضلاً عن تقنيات RTX acceleration المسؤولة عن تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بالاعتماد على موارد الكمبيوتر.
"Chat with RTX" قادر على فهم واستيعاب مختلف أنواع الوسائط والتعامل معها سواء كانت مستندات أو صور أو فيديوهات أو حتى روابط فيديوهات على اليوتيوب, سيقوم الروبوت بالرد عليها بشكل سريع ومناسب وبما يضمن خصوصيتك وأمان محادثاتك.

ثانياً: ما هي متطلبات تشغيل مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بإنفيديا Chat with RTX؟

يحتاج Chat with RTX لكي يعمل على كمبيوترك إلى العديد من المواصفات القوية أهمها:
نظام التشغيل على كمبيوترك يجب أن يكون ويندوز 11 بالإضلفة إلى وجود كرت شاشة من إنفيديا RTX 30 أو RTX 40 أو RTX Ampere/Ada بذاكرة فيديوية VRAM بحجم لا يقل عن 8 GB بالإضافة إلى رامات لا تقل عن 16 GB وأخيراً يجب أن تكون تعريفات إنفيديا من الإصدار (535.11) على الأقل
تجدر الإشارة إلى أنه في حال توافرت كل المتطلبات المادية (هاردوير) وكان نظام التشغيل لديك ويدندوز 10 فمن المرجح أن يعمل Chat with RTX دون أي مشاكل فقط تأكد من تحديث تعريفات إنفيديا إلى أحدث إصدار.

ثالثاً: كيفية تحميل وتثبيت مساعد الذكاء الاصطناعي Chat with RTX الجديد من Nvidia.

في حال كان جهازك قادر على تشغيل البوت يمكنك تحميله من الصفحة الرسمية للأداة, لكن يجب الإشارة إلى أن حجم ملف التثبيت هو 35 GB والذي يعد حجم كبير إلا أنه طبيعي قياساً بكونه مستقل عن الشبكة (على اعتبار أن البوت سيعمل فقط على جهازك دون الحاجة لسيرفرات أو قواعد بيانات خارجية).
بعد تحميل الملف المضغوط بحجم 35 جيجابايت قم بفك الضغط وثبت البرنامج كغيره من البرامج الأخرى (حاول أن تحافظ على مسار التثبيت الافتراضي فقد قالت الشركة أنها لا تضمن استقرار البرنامج في حال تثبيته في مسار مختلف).
بعد انتهاء عملية التثبيت ستجد أن البرنامج متواجد في قائمة ابدأ وعلى سطح المكتب, شغّل البرنامج لتظهر لك الواجهة الترحيبية الخاصة بالبوت, سيقوم البرنامج بشكل تلقائي بالتعرف على كارت الـ RTX الموجود على جهازك وسيقوم بحجز الـ VRAM الضرورية لعمله للحصول على أفضل أداء ممكن.
الآن اضغط على الرابط الموجود أمام كلمة فتح "Open" وحدد النموذ اللغوي الذي تريد الاعتماد عليه Mistral أو Llama والذين لا يختلفان كثيراً عن بعضهما فقط طريقة الإجابة ستختلف قليلاً. الآن أصبح Chat with RTX مثبت على كمبيوترك وجاهز للاستخدام.

رابعاً: كيف نستخدم مساعد الذكاء الاصطناعي Chat with RTX الجديد؟

هناك العديد من الاستخدامات المميزة التي يمكن للبوت الجديد من Nvidia أن يؤديها بشكل ممتاز وسريع وفيما يلي إليكم أهم هذه الاستخدامات وكيفية القيام بها.

1 | الرد على الاستفسارات.

أول الأمور التي يمكن لـ Chat with RTX القيام بها هو الرد على الاستفسارات, بمجرد فتح البرنامج ستجد ضمن الواجهة وعلى الجهة اليسر تحديداً أسفل العنوان الخاص بنموذج الذكاء الاصطناعي "AI model" اختر النموذج الذي تريده (جرب جميع النماذج) وفي الجهة اليمنى تحت ''Dataset" أو قاعدة البيانات اختر "AI model default".
بعد إنهاء عملية التهيئة ابدأ بتوجيه الإستفسارات والتساؤلات التي تريدها ضمن الفراغ المخصص واكتب Send وسيقوم Chat with RTX بالإجابة على مختلف أسئلتك بشكل سريع.
لا بد من الإشارة إلى أن الإجابات قد لا ترتقي لمستوى إجابات Gemini  أو ChatGPT وهذا يعود إلى أن Chat with RTX لا يستفاد من الاتصال بالانترنت إلا أن هذا الشيء سيضمن لك خصوصيتك.

2 | تلخيص وتحليل المستندات.

في الغالب تكون المستندات والملاحظات تحوي على بيانات لا نريد لأحد الاطلاع عليها أو تسريبها لأي جهة خارجية ولهذا السبب تعد مشاركة هذه المستندات مع روبوتات خارجية مثل Gemini و ChatGPT لا يعد آمن ولهذا يمكننا الاعتماد على Chat with RTX في تحليل وتلخيص المستندات.
لتلخيص أي مستند اذهب إلى القسم الأيمن وأسفل "Dataset" حدد "Folder Path" واختر مسار المستند الذي تريد تلخيصه أياً كانت صيغته PDF أو DOC أو DOCX أم حتى XML واكتب الأمر في المكان المخصص واضغط "Send".

3 | تلخيص فيديوهات يوتيوب.

في حال كنت تشاهد فيديو طويل وتريد استخلاص المعلومات منه دون الاضطرار إلى حضوره كاملاً يمكنك من خلال Chat with RTX تلخيص فيديوهات اليوتيوب لاستخلاص المعلومات الهامة منه.
انسخ رابط الفيديو ومن ثم في القائمة المنسدلة أسفل "Dataset" اختر "YouTube URL" ومن ثم اضغط على Download Transcribe ليتم تحميل معلومات الفيديو, بمجرد انتهاء البرنامج من التعرف على معلومات الفيديو اكتب الأمر الذي تريده ثم اضغط Send.
ملاحظة: جودة الردود تعتمد على الترجمة أو الكابشنز الخاصة  بالفيديو فكلما كانت دقيقة أكثر كانت جودة الملخص أفضل.
ختاماً: في حال كنت تخشى على خصوصية بياناتك ومحادثاتك فيعد Chat with RTX خيار ممتاز في حال كان كمبيوترك يدعم ذلك وإلا فاحرص على عدم مشاركة معلومات شخصية قدر المستطاع مع بوتات الذكاء الاصطناعي المتصلة بالانترنت.
google-playkhamsatmostaqltradent