recent
آخر الاخبار

طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11.
طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11.

طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11.

طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11: تعد عملية نقل البيانات بين جهاز قديم وآخر جديد واحدة من أكثر الأمور التي يقوم المستخدم بتسويفها وتأجيلها بعد شراء كمبيوتر جديد مثلاً وهذا نظراً للوقت الطويل الذي من الممكن أن تستغرقه هذه العملية حتى على الأجهزة الحديثة التي تستخدم وحدات SSD.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في نقل البيانات بين الأجهزة وقد تحدثنا في كثير من المرات عن أهم البرامج والطرق التي يمكن لاعتماد عليها في نقل البيانات والملفات بين جهاز قديم وآخر حديث، لكن اليوم نحن في صدد الحديث عن برنامج جديد هو Windows Backup والذي يمكننا من خلاله أخذ نسخة احتياطية للبيانات ونقلها من كمبيوتر إلى آخر من خلال خطوات بسيطة سنوردها في السطور القادمة عن طريقة استخدام تطبيق Windows Backup للنسخ الاحتياطي في ويندوز 11.

أولاً: ما هو تطبيق Windows Backup في الويندوز 11؟

تم إضافة تطبيق Windows Backup إلى الويندوز 11 في التحديث السنوي الأخير للنظام 23H2 وذلك ليتمكن المستخدمين من أخذ نسخة احتياطية من البيانات الأساسية والهامة الخاصة بهم.

بالنسبة لآلية عمل التطبيق فهي مشابهة لتطبيقات النسخ الاحتياطي الأخرى خاصة تلك التي على الهاتف المحمول، حيث يتم أخذ نسخة احتياطية من الإعدادات الأساسية الخاصة بالنظام ورفعها على حساب مايكروسوفت الموجود على الكمبيوتر الخاص بك وهكذا عند تسجيل الدخول باستخدام هذا الحساب على أي كمبيوتر آخر سيتم إعادة نفس الإعدادات الموجودة على الحساب.

بالتأكيد لا يقتصر عمل Windows Backup على أخذ نسخة احتياطية من الإعدادات الأساسية للنظام بل يمكنك أيضاً أخذ نسخة احتياطية من أهم الملفات الخاصة بك وكذلك التطبيقات وكلمات المرور المحفوظة على كمبيوترك وسيتم الاعتماد على OneDrive في حفظ هذه البيانات بشكل آمن ومشفر.

يمكن للمستخدم تضمين ما يشاء من البيانات والملفات ضمن النسخة الاحتياطية التي يريد إنشاءها ومن ثم عند الانتقال إلى الكمبيوتر الجديد وأثناء إعداده لأول مرة سيسألك التطبيق فيما إذا كنت تريد البداية من جديد أو استعادة النسخة الاحتياطية من الملفات الموجودة على حساب مايكروسوفت، في حال اخترت استعادة النسخة الاحتياطية سيقوم النظام باسترجاع كل البيانات ووضعها في الأماكن الصحيحة لها حتى الأيقونات والبرامج على شريط المهام وضمن قائمة ابدأ.

ثانياً: طريقة استخدام تطبيق Windows Backup في ويندوز 11.

استخدام Windows Backup سهل للغاية فقط اتبع الخطوات البسيطة التالية وستتمكن من إنشاء واستعادة النسخة الاحتياطية بكل سهولة.

1 | تسجيل الدخول إلى النظام باستخدام حساب مايكروسوفت.

كما ذكرنا يعتمد تطبيق Windows Backup في عمله على رفع البيانات التي يتم أخذ نسخة احتياطية منها إلى OneDrive، وهذا بالتأكيد يتطلب وجود حساب مايكروسوفت، لهذا السبب في حال كنت لا تملك حساب مايكروسوفت انتقل إلى الموقع الرسمي لمايكروسوفت وقُم بإنشاء حساب جديد بكل سهولة.

بعد ان أنشأت الحساب الجديد انتقل إلى الإعدادات Settings في ويندوز 11 عبر الضغط على زري Win + I في لوحة المفاتيح ثم انتقل إلى الحسابات Accounts ثم سجل الدخول من خلال إدخال بيانات حسابك بعد الضغط على Sign in ليتم ربط النظام بهذا الحساب.

2 | قُم بضبط إعدادات النسخ الاحتياطي في نظام التشغيل.

الآن بعد أن قُمت بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت سيكون لديك خيارين لنسخ البيانات احتياطياً ونقلها من كمبيوتر قديم إلى كمبيوتر جديد، الأول من خلال رفع البيانات بشكل مباشر إلى OneDrive والثاني من خلال استخدام تطبيق Windows Backup.

يتحدد اعتمادك على أحد الخيارين Windows Backup بناءاً على الطريقة التي تستخدم بها كمبيوترك، فإذا كنت ترغب بأخذ نسخة احتياطية للصور الموجودة ضمن مجلد Pictures والمستندات المحفوظة في مجلد Documents والعناصر الموجودة على سطح المكتب Desktop فالاعتماد على OneDrive هو الخيار الأنسب، حيث يتم نسخ البيانات الموجودة في هذه المجلدات بشكل تلقائي إلى خدمة OneDrive وبالتالي عند تسجيل الدخول إلى OneDrive على كمبيوترك الجديد ستتمكن من استعادة كل هذه البيانات بسهولة وبساطة وسرعة (فقط ستحتاج إلى اتصال انترنت قوي).

لكن لهذه الطريقة عيوب بارزة أهمها أنها لا تتيح لك نسخ التطبيقات والبرامج وإعدادات المستخدم على السحابة كما أنها توفر لك مساحة محدودة للصورة والمستندات وغيرها تقدر بـ 5 GB فقط وهي مساحة قليلة جداً بالنسبة إلى أحجام البيانات التي قد تكون أكبر بكثير من هذا الرقم.

أما الطريقة الثانية التي يمكننا الاعتماد عليها في نسخ البيانات احتياطياً لنقلها من كمبيوتر قديم إلى كمبيوتر جديد والتي تعد أفضل لأنها أشمل وأعم هي من خلال استخدام تطبيق Windows Backup والذي يدور حوله موضوعنا اليوم.

في البداية نقوم بفتح تطبيق Windows Backup من خلال الضغط على مفتاحي Win + S في لوحة المفاتيح لفتح نا٥ذة البحث ثم نكتب "Backup" في شريط البحث ونضغط Enter.

ستجد التطبيق ضمن واجهة البحث قُم بفتحه لتظهر لك واجهة يمكنك من خلالها تحديد أنواع البيانات القابلة للنقل من كمبيوتر قديم إلى آخر جديد والتي ستكون عبارة عن المجلدات الأساسية مثل المستندات ومجلد الصور والفيديو وسطح المكتب وغيرها بالإضافة إلى التطبيقات والبرامج المثبتة على الكمبيوتر وخيارات التخصيص المختلفة مثل الموضوعات وخلفيات الشاشة الرئيسية وشاشة القفل وكذلك اللغات وغيرها من خيارات التخصيص الأخرى، كما يمكنك أخذ نسخة من كلمات المرور المختلفة لشبكات الواي فاي المحفوظة على الجهاز.

ستلاحظ بجانب كل نوع من أنواع البيانات القابلة للنسخ سهم يمكنك من خلاله تحديد أنواع الملفات التي ترغب بنسختها احتياطياً.

بالنسبة للحجم الذي ستحتله النسخة الاحتياطية للبيانات التي حددتها فستجدها في القسم الأيسر من شاشة الإعدادات، للأسف لا تدعم الخطة المجانية من حسابات مايكروسوفت إلا مساحة تخزين محدودة تقدر بـ 5 GB وهذا من الأمور التي تعيب هذه الطريقة أيضاً (لكنها على الأقل تسمح بنقل مختلف أنواع البيانات)، توفر مايكروسوفت خطط مدفوعة تسمح لك بالوصول إلى مساحة تخزين سحابية أكبر تصل حتى 6 TB.

الآن بعد أن حددنا البيانات والملفات التي نرغب بنسخها احتياطياً كل ما علينا القيام به هو الضغط على "Back up" لتبدأ عملية النسخ ورفع البيانات إلى السحابة، الجدير بالذكر أن الزمن المُستغرق في عملية النسخ يتوقف على حجم البيانات وسرعة اتصال الانترنت لكن في النهاية ستتم العملية بنجاح ويتبقى علينا بعد انتهاء النسخ خطوة أخيرة هي استعادة هذه البيانات على الكمبيوتر الجديد.

3 | استعادة بياناتك على الكمبيوتر الجديد.

بعد أن أصبحت النسخة الاحتياطية جاهزة على حساب مايكروسوفت الخاص بك يمكنك الانتقال إلى الكمبيوتر الجديد في أي وقت أو حتى إجراء الفرمتة لكمبيوترك الحالي ومن ثم البدء بعملية استعادة البيانات عليه.

في أثناء عملية إعداد ويندوز 11 للمرة الأولى قُم بتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت الذي قُمت بأخذ النسخة الاحتياطية للبيانات عليه، من نافذة Welcome Back التي ستظهر ستتم دعوتك لاستعادة البيانات المنسوخة احتياطياً على OneDrive.

حدد كل الملفات والبيانات الخاصة بالكمبيوتر القديم واضغط على "Restore From This PC".

سوف تستغرق العملية بعض الوقت (بناءاً على حجم البيانات وسرعة الانترنت) وعند انتهائها ستجد أن كمبيوترك الجديد يبدو كما كان القديم تماماً (طبعاً في حال قُمت باستعادة كا البيانات).

ختاماً: بالتأكيد هذا النوع من نسخ البيانات احتياطياً الذي يعتمد على التخزين السحابي جيد ويفي بالغرض، لكن في حال كنت تريد توخي أقصى درجات الأمان والسلامة فسيظل النسخ الاحتياطي المحلي للملفات الخيار الأنسب والذي يمكن إجراؤه على وحدات تخزين خارجية آمنة ولا يحتاج إلى اتصال بالانترنت.

مواضيع قد تهمك:

تطبيقات جديدة للهاتف المحمول (أندرويد وآيفون) لهذا الأسبوع 23-4-24 عليك تجريبها.

مواصفات وسعر هاتف Realme P1 ريلمي بي 1.

google-playkhamsatmostaqltradent